إلهان عمر تعلن عن إجراءات “حاسمة” ضد نائبة جمهورية أساءت للإسلام.. بيلوسي ستأخذ قراراً خلال أيام

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/05 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/05 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
النائبة الأمريكية إلهان عمر/ رويترز

قالت النائبة الديمقراطية في البرلمان الأمريكي، إلهان عمر، الأحد 5 ديسمبر/كانون الأول 2021، إنها تثق بأن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ستتخذ "إجراءً حاسماً" ضد النائبة الجمهورية لورين بوبرت بعد حديثها عنها الذي اعتُبر ترهيباً واضحاً من الإسلام.

إذ أوضحت إلهان، في مقابلة مع قناة سي.إن.إن التلفزيونية، أنها أجرت محادثة مع رئيسة مجلس النواب، وأنها على يقين بأن إجراءً حاسماً سيُتخذ ضد بوبرت خلال الأسبوع المقبل، دون أن توضح طبيعة هذا الإجراء المحتمل.

كانت بوبرت قد وصفت إلهان، وهي مسلمة مولودة في الصومال، بأنها عضو في "جماعة جهادية"، وذلك خلال لقاء الشهر الماضي في ولاية كولورادو التي تمثلها في الكونغرس. وقالت بوبرت أيضاً إنه لا خوف من ركوب مصعد في الكونغرس مع إلهان إذا لم تكن تحمل حقيبة ظهر.

ضجة وانتقادات واسعة

تلك التصريحات أثارت ضجة وانتقادات واسعة ضد النائبة الجمهورية.

على إثر ذلك، اعتذرت بوبرت، وهي مشرِّعة في الفترة الأولى لها، عما بدر منها. لكن اتصالاً هاتفياً بين الاثنتين انتهى وهما على خلاف عندما لم تبدِ بوبرت أي ندم.

في السياق، هاجمت إلهان زعيم الأقلية الجمهوري كيفن مكارثي، واصفة إياه بأنه "كاذب وجبان"، وذلك على خلفية تجاهله التهديدات بقتلها من قِبل بوبرت.

كان مكارثي قال إن بويبرت اعتذرت علناً لإلهان، بيد أن الحقيقة أن تراجعها عن الطرفة العنصرية التي طرحتها لم يكن اعتذاراً، بحسب الديمقراطيين.

"التعصب الأعمى ضد الإسلام"

في وقت لاحق، طالب الديمقراطيون مجلس النواب بإعفاء بوبرت من مهامها في لجان المجلس على خلفية "تعصبها الأعمى ضد الإسلام".

يأتي ذلك بعد أيام من نشر إلهان، خلال مؤتمر صحفي، تسجيلاً صوتياً يحمل تهديداً لحياتها، حيث جاء في التسجيل الصوتي المليء بالإهانات: "لن تعيشي طويلاً.. أستطيع أن أضمن لك هذا تقريباً"، متهماً إياها بأنها "جهادية وخائنة"، حسب تلك المزاعم.

فيما عقَّبت إلهان على هذا التسجيل بالقول إن "إدانة ذلك لا ينبغي أن تكون قضية حزبية؛ فالأمر يرتبط بإنسانيتنا وحقوقنا الأساسية المتعلقة بحرية المعتقد الديني المحفوظة في دستورنا".

يشار إلى أن مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) أعلن مؤخراً أنه سيمنح إلهان جائزة أفضل شخصية عامة مسلمة لهذا العام في حفل افتراضي، نظراً لنشاطها في مجلس النواب الأمريكي في ضوء خلافها الأخير مع النائبة بوبرت.

تحميل المزيد