قرداحي يقدم رسمياً استقالته من أجل “الصالح العام”.. وزير الإعلام اللبناني وجه خطاباً لعون وميقاتي

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/03 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/03 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
جورج قرداحي/ رويترز

تقدَّم وزير الإعلام ​اللبناني جورج قرداحي​، بطلب استقالته من منصبه، في كتاب وجهه إلى كل من رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​، الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول 2021.

جاء في كتاب الاستقالة الذي نشرت وسائل إعلام لبنانية صورة عنه: "أتقدم إليكم بطلب استقالتي من منصبي كوزير للإعلام تقديماً للصالح العام، وأتمنى منكم قبول الطلب".

تأكيد استقالة جورج قرداحي

وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، أكد الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول، أنه سيقدم استقالته من وزارة الإعلام، الجمعة، موضحاً أن موقفه هذا جاء بالتشاور مع الحلفاء. 

كما قال قرداحي في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية، إن استقالته هذه "تشكل دعماً للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارته لدول الخليج، خصوصاً المملكة العربية السعودية، ولعلها تصحِّح العلاقة المضطربة مع لبنان".

كانت مصادر قد كشفت لوكالة رويترز، الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه من المتوقع أن يعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، استقالته يوم الجمعة.

أضافت المصادر أن الاستقالة تأتي لفتح باب التفاوض قبيل الزيارة المقررة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية، في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج، بعد تصريحات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة الرياض في حرب اليمن.

رحيل وزير الإعلام بضغط فرنسي

في سياق متصل ذكرت وسائل إعلام لبنانية، الخميس، أن وزير الإعلام جورج قرداحي "يتجه إلى إعلان استقالته من الحكومة الجمعة، عقب الأزمة بين بلاده ودول الخليج".

أشارت قناة "الجديد" اللبنانية (خاصة)، إلى أن قرداحي "يتجه إلى إعلان استقالته الجمعة، بعد لقاء جمعه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأربعاء، ونزولاً عند طلب الفرنسيين، لحل الأزمة قبل لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

من جهتها، نقلت قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال" (خاصة)، عن مصدر قريب من الكتلة التي سمت قرداحي ليترأس الوزارة (كتلة تابعة لتيار المردة الذي يرأسه سليمان فرنجية)، المعلومات عن استقالته الجمعة.

تحميل المزيد