وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي يحدد موعد استقالته من منصبه

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/02 الساعة 20:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/03 الساعة 05:08 بتوقيت غرينتش
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي - رويترز

أكد وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنه سيقدم استقالته من وزارة الإعلام، الجمعة، موضحاً أن موقفه هذا جاء بالتشاور مع الحلفاء. 

قال قرداحي في حديث  لقناة "الجديد"  اللبنانية، إن استقالته هذه "تشكل دعماً للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارته لدول الخليج، خصوصاً المملكة العربية السعودية، ولعلها تصحح العلاقة المضطربة مع لبنان".

كانت مصادر قد كشفت لوكالة رويترز، الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، إنه من المتوقع أن يعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، استقالته يوم الجمعة.

أضافت المصادر أن الاستقالة تأتي لفتح باب التفاوض قبيل الزيارة المقررة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية، في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج بعد تصريحات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة الرياض في حرب اليمن.

رحيل جورج قرداحي

في سياق متصل ذكرت وسائل إعلام لبنانية، الخميس، أن وزير الإعلام جورج قرداحي "يتجه إلى إعلان استقالته من الحكومة الجمعة، عقب الأزمة بين بلاده ودول الخليج".

أشارت قناة "الجديد" اللبنانية (خاصة)، إلى أن قرداحي "يتجه إلى إعلان استقالته الجمعة، بعد لقاء جمعه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأربعاء، ونزولاً عند طلب الفرنسيين، لحل الأزمة قبل لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان".

من جهتها، نقلت قناة "المؤسسة اللبنانية للإرسال" (خاصة)، عن مصدر قريب من الكتلة التي سمت قرداحي ليترأس الوزارة (كتلة تابعة لتيار المردة الذي يرأسه سليمان فرنجية)، المعلومات عن استقالته الجمعة .

في المقابل، نقلت "المؤسسة اللبنانية للإرسال" عن مصدر مقرب من ميقاتي، أن لا شيء مؤكداً لديه حتى الآن.

أما قناة "الجديد" فذكرت أن ميقاتي "لم يبلغ رسمياً بأي شيء عن استقالة قرداحي، وهو كان طلب من الأخير الاستقالة خلال لقاء الأمس".‎

إبعاد لبنان عن الأزمات الإقليمية 

قبيل زيارة ماكرون للسعودية، نادت فرنسا، الخميس، بضرورة إبعاد لبنان عن الأزمات الإقليمية الأوسع، وبأن تضطلع الأطراف الرئيسية في المنطقة بدورها في حمل بيروت على تنفيذ إصلاحات وإخراجها من المأزق الذي تراوح مكانها فيه.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجندر، إنها على اتصال بجميع الأطراف، وحثت المسؤولين اللبنانيين والقوى الإقليمية على تهدئة الوضع.

أضافت المتحدثة للصحفيين في إفادة يومية: "النأي بلبنان عن الأزمات الإقليمية أمر غاية في الأهمية.. وفي هذا الإطار، لابد أن يتمكن لبنان من التعويل على كل شركائه في المنطقة؛ لمساعدته على الخروج من الأزمة".

في سياق متصل، وتزامناً مع الحديث عن احتمالية استقالة جورج قرداحي، قال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، حسام زكي، في تصريحات لتلفزيون "الجديد"، إن المحادثات مع لبنان بشأن الخلاف الحالي مع دول الخليج تسير في "الاتجاه الصحيح".

زار وفد من الجامعة العربية بيروت؛ في محاولة لمعالجة الأزمة التي اندلعت بعد تصريحات لوزير الإعلام اللبناني انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

لا تعامل مع الحكومة اللبنانية 

كذلك فقد سبق أن قال وزير الخارجية السعودي، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن المملكة لا تعتزم التعامل مع الحكومة اللبنانية حالياً، وسط خلاف عميق بين البلدين، مُكرِّراً دعوة الطبقة السياسية إلى إنهاء "هيمنة" جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

يواجه لبنان أسوأ أزمة دبلوماسية على الإطلاق مع دول الخليج، بسبب تصريحات أدلى بها أحد وزراء الحكومة، انتقد خلالها التدخل بقيادة السعودية في اليمن؛ مما دفع الرياض إلى طرد سفير لبنان واستدعاء مبعوثها وحظر جميع الواردات من لبنان.

حيث قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، لقناة فرانس 24 التلفزيونية، في مقابلة: "لا نرى أي فائدة من التواصل مع الحكومة اللبنانية في هذه المرحلة الزمنية". وأضاف: "نعتقد أن الطبقة السياسية في حاجة للنهوض واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحرير لبنان من هيمنة حزب الله وبالتبعية إيران من خلاله".

استشاطت السعودية غضباً، بسبب ما بدا أنه انحياز من وزير الإعلام اللبناني الجديد، جورج قرداحي، إلى جانب الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران، وقوله في مقابلة متلفزة إن اليمن يتعرض لعدوان خارجي.

تحميل المزيد