“الصحة العالمية” تنتقد قرار بعض الدول إغلاق حدودها بسبب “أوميكرون”: لا تستند على أية أدلة وستفاقم الظلم

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/30 الساعة 22:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/30 الساعة 22:50 بتوقيت غرينتش
مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس - رويترز

انتقد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، اتخاذ بعض الدول قراراً بحظر السفر من دول أخرى، بسبب رصد متحور كورونا الجديد "أوميكرون" فيها، وذلك بسبب عدم التأكد من مدى مقاومته للقاحات وكذا درجة خطورته مقارنة مع الطفرات السابقة.

الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن علماء من جنوب إفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا، فيما يتوالى إعلان دول عن تعليقها الرحلات القادمة من جوهانسبرغ وعدد آخر من الدول الإفريقية، كما حذّرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، من خطر "مرتفع للغاية" جراء تفشي "أوميكرون" على مستوى العالم.

تحذيرات غيبريسوس

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، أمام مندوبي 194 دولة عضو بالمنظمة، أكد فيها ضرورة أن تتناول الدول التطورات المتعلقة بالمتحور الجديد على محمل الجد.

كما أضاف موضحاً أنه "لا يجب على أحد أن يتفاجأ من متحور أوميكرون"، لافتاً أنه أشار مراراً وتكراراً في السابق إلى إمكانية تعرض الفيروس للتغير والتحور بأشكال لا يمكن تخيلها، في حال عدم تحقيق المساواة في التطعيم.

المتحدث ذاته، أوضح أن "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حتى الآن بخصوص مدى تفشي أوميكرون وشدته وفاعلية اللقاحات ضده".

كذلك، أعرب عن بالغ شكره لجنوب إفريقيا، وبوتسوانا، جراء رفعهما تقارير حول متحور أوميكرون إلى الصحة العالمية بشكل عاجل، مضيفاً: "معاقبة هاتين الدولتين لقيامهما بإجراء صحيح (الإعلان عن المتحور) تجعلني أشعر بقلق عميق".

وأردف: "إنني أفهم جيداً البلدان التي تريد حماية موانئها من المتحور الجديد الذي لم نتعرف عليه جيداً بعد، لكنني قلق بالقدر ذاته جراء لجوء بعض الدول إلى تدابير عامة وشاملة لا تستند إلى أية أدلة، ولن تساهم سوى في تفاقم الظلم".

على العالم الانتظار

في سياق متصل، قال أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الثلاثاء، إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا ستؤدي إلى مرض شديد، لكن المعلومات الأولية من جنوب إفريقيا تشير إلى أنها لا تؤدي إلى أعراض غير عادية.

فقد صرح فاوتشي في إفادة صحفية: "من الصعب للغاية معرفة ما إذا كانت هذه السلالة تحديداً ستؤدي إلى مرض شديد".

كما أضاف: "وعلى الرغم من أن بعض المعلومات الأولية من جنوب إفريقيا تشير إلى عدم رصد أعراض غير عادية.. فنحن لا نعلم، ومن السابق لأوانه معرفة ذلك".

المتحدث ذاته صرح كذلك قائلاً: "نأمل، وأعتقد لسبب وجيه.. أنه سيكون هناك قدر من الحماية" توفرها اللقاحات ضد السلالة.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد