محكمة ليبية تستبعد حفتر من قائمة المرشحين للرئاسة.. قبلت الطعن فيه وألغت قرار مفوضية الانتخابات (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/30 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/30 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
خليفة حفتر / رويترز

قضت محكمة ليبية، الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، باستبعاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر من قائمة المرشحين لانتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحسب إعلام محلي.

قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة) بثت مقطعاً مصوراً للحظة إعلان قضاة محكمة مدينة الزاوية الابتدائية (غرب) قبول الطعن المقدم في حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين.

فقد قررت المحكمة "قبول الطعن شكلاً، وإلغاء قرار المفوضية العليا للانتخابات رقم 80 لسنة 2021 بشأن ترشح المطعون ضده خليفة بلقاسم حفتر، واستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية".

ميليشيا حفتر، وبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دولياً.

يذكر أن الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قدم اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفقاً لخارطة طريق السلام التي دعمتها الأمم المتحدة العام الماضي.

وسائل إعلام ليبية قالت إن خليفة حفتر توجّه صباح اليوم المذكور إلى مركز مفوضية الانتخابات في مدينة بنغازي، وقدم أوراق ترشحه، بعد أن كان قد تسلم حفتر بطاقته الانتخابية من المركز الانتخابي في بنغازي، الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

قال حفتر في كلمة متلفزة حينها بثتها وسائل إعلام محلية منها قناتا "ليبيا الأحرار" و"ليبيا الحدث": "امتثالاً لقواعد الديمقراطية وتطبيقاً لخارطة الطريق التي اتفق عليها الليبيون، أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية".

كما أضاف اللواء المتقاعد أن ترشحه للانتخابات "ليس طلباً للسلطة أو بحثاً عن مكانة، بل لقيادة شعبنا في مرحلة مصيرية نحو العزة والتقدم والازدهار"، وفق تعبيره.

تحميل المزيد