أردوغان يتعهَّد بتعافي الليرة وتراجع التضخم ويتوقع تحسناً مهماً لاقتصاد تركيا.. قال إنه سينمو بنسبة 10% في 2021

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/30 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/30 الساعة 21:49 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ الأناضول

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن يبلغ نمو اقتصاد البلاد 10% كحد أدنى، خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن التضخم سيهبط أيضاً مع تراجع أسعار الفائدة.

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني مع قناة "تي آر تي1" الحكومية.

أردوغان أضاف: "لن نسمح لأحد بأن يجعل النمو الاقتصادي غير مستقر وسنخرج من هذه الدوامة، ولن نتسامح مع من يسعون لإرباك السوق ويتلاعبون بالأسعار".

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يبلغ نمو اقتصاد البلاد 10 بالمئة كحد أدنى/ الأناضول

من ناحية أخرى، أكد الرئيس أردوغان أن الفائدة سبب والتضخم نتيجة، "ونقوم حالياً بتخفيض الفائدة، وسنرى معاً انخفاض التضخم أيضاً إن شاء الله"، مردفاً: "تركيا ستخفض أسعار الفائدة، وستعزِّز الاستثمارات والتوظيف والإنتاج".

كما استطرد قائلاً: "سنشهد لغاية الانتخابات المقبلة تعافي الليرة"، مشيراً إلى أن "الاقتصاد التركي يتمتع بقوة وقدرات تمكِّنه من التصدي للتهديدات الاقتصادية".

فيما أردف مخاطباً المستثمرين الأجانب: "حان وقت الاستثمارات طويلة الأجل، ومن ينفذ استثمارات كهذه في تركيا يربح دائماً؛ فهي مضمونة الربح".

وأوضح أردوغان أن بلاده تخطط لإنتاج 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً من 10 آبار في حقل صقاريا بالمرحلة الأولى، منوهاً إلى أن هذا الرقم سيرتفع إلى 40 مليوناً مع إتمام المرحلة الثانية للحقل نفسه.

تابع أيضاً: "نهدف لبدء أول إنتاج للغاز من حقل صقاريا اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2023".

فتح تحقيق بشأن تراجع الليرة

كانت وكالة رويترز قد قالت إن أردوغان، أمر السبت 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بفتح تحقيق في تلاعب محتمل بالعملة؛ بعد أن هبطت الليرة بشدة إلى مستويات قياسية منخفضة أمام الدولار، خلال الأسبوع الماضي.

حيث ذكرت الوكالة أن أردوغان كلف مجلس الرقابة الحكومي، وهو جهاز تدقيق يرفع تقاريره إلى الرئاسة، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية وتحديد ما إذا كان قد حدث أي تلاعب.

كانت الليرة التركية قد تراجعت إلى مستويات قياسية منخفضة، الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك، هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14 مقابل الدولار، مساء الثلاثاء.

بذلك فقدت العملة التركية نحو 45% من قيمتها هذا العام، وسجلت نحو نصف تلك الخسائر خلال الأسبوعين الماضيين.

تجدر الإشارة إلى أن المفوضية الأوروبية رفعت سقف توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي عام 2021 من 5.2 إلى 9%.

جاء ذلك في تقرير نشرته المفوضية، قبل أسبوع، حول توقعات النمو الاقتصادي الأوروبي لخريف 2021.

كذلك، كشفت بيانات رسمية صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، عن تراجع نسبة البطالة 0.4 نقطة، في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه.

تحميل المزيد