فيديو لازدحام المسجد الحرام بالطائفين لأول مرة منذ قيود كورونا! السلطات أتاحت الطواف لغير المعتمرين

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/26 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/26 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
المسجد الحرام - رويترز

ازدحم المسجد الحرام، الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بالطائفين لأول مرة منذ فرض قيود جائحة كورونا عام 2020. جاء ذلك بحسب ما بثته قناة "الإخبارية" السعودية، غداة موافقة السلطات على إتاحة الطواف لغير المعتمرين، بالدور الأول من المسجد الحرام.

عبر حسابها الموثق بـ"تويتر" بثت القناة مقطع فيديو قصيراً تحت عنوان "المسجد الحرام يزدحم بالطائفين بعد قرار السماح بالطواف لغير المعتمرين في الدور الأول".

 أعداد كبيرة في ساحة الكعبة 

يُظهر الفيديو أعداداً كبيرة في ساحة الكعبة المشرفة، والدور الأول بالمسجد، إذ يعد الطواف لغير المعتمرين، بمثابة تحية للمسجد على غرار ركعتي التحية المعروفتين عند دخول المساجد، بحسب التعاليم الإسلامية.

في سياق متصل، أفادت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في بيان، الجمعة، بأنها "استقبلت الطائفين غير المعتمرين".

أضافت الرئاسة أن الاستقبال "جاء بعد الموافقة الكريمة بإتاحة الطواف لغير المعتمرين، بالدور الأول من المسجد الحرام (..) ضمن جهود العودة التدريجية بعد تخفيف الاحترازات الناجمة عن جائحة كورونا".

وجَّه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، بـ"ضرورة الاستعداد لتكثيف جهودهم لهذا الحدث، بعد إغلاق الطواف لغير المعتمرين منذ ظهور جائحة كورونا".

أما يوم الخميس، فأعلن متحدث الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني حيدر، قرار العودة، مشيراً إلى أنه سيتم استقبال المصلين الراغبين في أداء سُنة الطواف، بالدور الأول على ثلاث فترات، وفق ما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية.

قرار استقبال المصلين 

كذلك وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، اصطف المُصلون في الحرمين المكي والنبوي، تنفيذاً لقرار استقبال المصلين بالطاقة الاستيعابية الكاملة، دون أن يُطلب منهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي الذي كان معمولاً به للحد من انتشار فيروس كورونا.

في مارس/آذار 2020، قررت السلطات السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، إغلاق صحن الكعبة مع تعليق الوجود والصلاة في ساحات الحرمين، قبل أن تعود الصلوات والمصلون بأعداد ترتفع تدريجياً.

بسبب جائحة كورونا، أجرت السعودية موسمين لحج محدود من داخل المملكة، فضلاً عن وقف العمرة عدة أشهر، واستئنافها وصولاً إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين، في أغسطس/آب 2021، إلى 2 مليون شهرياً بدلاً من 600 ألف معتمر.

تعليق الرحلات الجوية 

تزامناً مع قرار السعودية استقبال غير المعتمرين في ساحة الكعبة، أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الجمعة، بأن المملكة قررت تعليق الرحلات الجوية من وإلي جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وموزامبيق وليسوتو وإسواتيني، بسبب مخاوف متعلقة بانتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا.

كما شمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة، من تلك الدول على أن يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام، على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".

من جانبه  قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا، جو باهلا، الجمعة، إن الدراسات الأولية تشير إلى أن سلالة كوفيد-19 الجديدة ربما تكون أكثر عدوى، لكن قرارات دول أخرى بفرض قيود على السفر إلى بلاده "غير مبررة". وقال في مؤتمر صحفي، إن جنوب إفريقيا تتصرف بشفافة، وإن قرارات منع السفر تناقض أعراف ومعايير منظمة الصحة العالمية.

تحميل المزيد