فيديو لآبي أحمد من ساحة القتال ضد قوات تيجراي في إثيوبيا.. ظهر بزيّ عسكري ووجّه رسالة لشعبه

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/26 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/26 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، أرشيفية/ رويترز

ذكرت محطة فانا التلفزيونية المرتبطة بالدولة في إثيوبيا الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على خط الجبهة الأمامي مع الجيش الذي يقاتل قوات تيجراي في منطقة عفر شمال شرق البلاد.

وأضافت المحطة أن آبي يرتدي زياً عسكرياً ويتحدث للتلفزيون بلغتي أورميا وأمهرة المحليتين.

وقال آبي، في فيديو نشر على صفحته الرسمية على موقع تويتر؛ إذ بدا مرتدياً قبعة ونظارة شمسية: "ما ترونه هناك هو جبل سيطر عليه العدو حتى أمس. والآن تمكنا من السيطرة عليه بالكامل"، وتابع قائلاً: "معنويات الجيش مرتفعة للغاية"، وتعهّد بفرض السيطرة على مدينة تشيفرا على الحدود بين إقليمي تيجراي وعفر "اليوم". وأضاف في رسالة وجهها لشعبه: "لن نتزحزح حتى ندفن العدو ونضمن حرية إثيوبيا. ما نريد أن نراه هو إثيوبيا تقف مستقلة وسنموت دون ذلك".

آبي أحمد ينزل إلى ساحة القتال 

وفي وقت سابق قالت وسائل إعلام رسمية في إثيوبيا، إن رئيس وزراء البلاد آبي أحمد توجّه لإدارة جهود الحرب من الخطوط الأمامية، وإن نائبه ديميكي ميكونين سيتولى إدارة الشؤون اليومية للحكومة في غيابه، وذلك مع اقتراب المتمردين من العاصمة أديس أبابا.

موقع "فانا" الإخباري ذكر أن المتحدث باسم الحكومة، ليجيسي تولو، قدّم في مؤتمر صحفي تفاصيل عن نقل مسؤوليات بعض الأعمال اليومية، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

كان آبي أحمد قد أعلن في وقت متأخر من يوم الإثنين 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أنه يعتزم قيادة الحرب شخصياً ضد قوات جبهة تحرير تيغراي وحلفائها، وكتب قائلاً: "لنلتقي في جبهة القتال.. حان الوقت للتضحية من أجل قيادة البلاد".

يأتي ذلك بينما هددت قوات تيغراي وحلفاؤها بالزحف إلى العاصمة، لكنها تقاتل بشراسة أيضاً في محاولة لقطع ممر للنقل يربط بين إثيوبيا الحبيسة وميناء رئيسي في جيبوتي.

حالة طوارئ في إثيوبيا 

كانت الحكومة الاتحادية قد أعلنت في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حالة الطوارئ لستة أشهر في سائر أنحاء البلاد، ودعت سكان أديس أبابا لتنظيم صفوفهم والاستعداد للدفاع عن مدينتهم في ظلّ تزايد المخاوف من تقدّم مقاتلي تيغراي وحلفائهم نحو العاصمة.

لكنّ السلطات تؤكد في الوقت نفسه أن ما يعلنه المتمرّدون من تقدم عسكري وتهديد وشيك لأديس أبابا مبالغ فيه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

كانت أديس أبابا قد أرسلت قواتها إلى تيغراي للإطاحة بسلطات الإقليم المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي، بعدما اتّهم رئيس الوزراء قوات الإقليم بمهاجمة مراكز للجيش الاتحادي.

في أعقاب معارك طاحنة أعلن آبي أحمد النصر في وقت سابق، لكنّ مقاتلي الجبهة ما لبثوا أن استعادوا في يونيو/حزيران 2021 السيطرة على القسم الأكبر من تيغراي قبل أن يتقدموا نحو منطقتي عفر وأمهرة المجاورتين.

أسفرت الحرب التي اندلعت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في إقليم تيغراي عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

وسط هذا التصعيد، تواصل الدول حثّ رعاياها المتواجدين في إثيوبيا على مغادرة البلاد بشكل فوري، من بينها فرنسا، وألمانيا، وتركيا، وأمريكا، والمملكة المتحدة، وتخشى هذه الدول من تطورات متسارعة يصعب معها إجلاء رعاياها وحمايتهم من الأخطار. 

تحميل المزيد