حمدوك يكشف أسباب عودته لمنصبه بعد عزله من قبل الجيش: الحفاظ على المكاسب الاقتصادية بالسودان

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/22 الساعة 13:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/22 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك - رويترز

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الإثنين 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن الحفاظ على المكاسب الاقتصادية التي تحققت خلال العامين الماضيين كان من بين الأسباب التي دفعته للعودة إلى منصبه، بموجب اتفاق مع الجيش بعد نحو شهر من عزله عقب سيطرة الجيش على مقاليد البلاد.

في مقابلة مع رويترز، في مقر إقامته بالخرطوم، حيث كان رهن الإقامة الجبرية بعد الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر/تشرين الأول، قال حمدوك: "نتوقع أن يكون أداء حكومة التكنوقراط له أثر إيجابي على الأداء الاقتصادي ومعيشة المواطنين".

بينما عارضت أحزاب سياسية بارزة وحركة الاحتجاج الرئيسية في السودان قرار حمدوك توقيع الاتفاق مع الجيش الأحد، وقال البعض إنه يمنح الانقلاب غطاء سياسياً.

قال عبد الله حمدوك: "من ضمن أسباب عودتي هي المحافظة على المكاسب الاقتصادية والانفتاح الاقتصادي على العالم".

أضاف: "سنواصل تواصلنا مع مؤسسات التمويل العالمي، وموازنة العام الجديد التي ستبدأ في يناير ستمضي في نهج الإصلاح الاقتصادي وفتح أبواب الاستثمار في السودان".

حمدوك تابع قائلاً إن "حكومة التكنوقراط يمكن أن تساعد في تحسين الاقتصاد السوداني الذي عانى من أزمة طويلة الأمد تضم واحداً من أعلى معدلات التضخم في العالم بجانب نقص في السلع الأساسية". 

كما أوضح عبد الله حمدوك أن الحكومة قد تعمل أيضاً على الانتهاء من اتفاق سلام وُقع العام الماضي مع بعض الجماعات المتمردة لإنهاء سنوات من الصراع.

قال إن "الحفاظ على السلام وتنفيذ اتفاق جوبا وإكمال عملية السلام مع الأطراف التي لم توقع على اتفاق جوبا في أعلى جدول أعمال الحكومة الجديدة".

أضاف: "نحن ملتزمون بالمسار الديمقراطي والحفاظ على حرية التعبير والتجمع السلمي وانفتاح أكبر على العالم".

تحميل المزيد