رويترز: الإمارات تعتزم إرسال وفد “على مستوى عالٍ” للقاء مسؤولين إيرانيين بطهران

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/17 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/17 الساعة 13:29 بتوقيت غرينتش
ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد/ رويترز

قالت وكالة رويترز، الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن وفداً على مستوى عال من دولة الإمارات سيزور طهران قريباً في إطار سعي أبوظبي لتهدئة التوترات مع إيران.

الوكالة نقلت عن مسؤولين من الخليج وإيران نية الإمارات إرسال وفد إلى طهران قريباً، فيما لم تحدد المصادر موعداً لذلك. 

فقد قال المسؤول الخليجي إنه من المتوقع أن يزور الوفد طهران قريباً، لكنه امتنع عن تأكيد ما إذا كان الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني بالإمارات سيرأس الوفد.

والشيخ طحنون هو شقيق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي الحاكم الفعلي للإمارات.

فيما قال مسؤول إيراني كبير إن مسؤولاً من الإمارات سيزور بلاده قريباً لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل أخرى.

وكان أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، قال الإثنين إن بلاده تأخذ خطوات لتهدئة التوترات مع إيران في إطار خيار الدبلوماسية والبعد عن المواجهة.

أضاف قرقاش أن الإمارات لا تزال تشعر بقلق شديد بسبب مسلك إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

وتتابع دول الخليج وعلى رأسها السعودية عن كثب المحادثات بين القوى العالمية وطهران من أجل إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

زيارة مهمة من الإمارات لتركيا 

كانت صحيفة "الإندبندنت" بالنسخة التركية قد كشفت أن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سيزور تركيا للقاء رئيسها رجب طيب أردوغان، لأول مرة منذ 10 سنوات.

نقلت صحيفة "الإندبندنت" عن مصادر إماراتية مطلعة أن ولي عهد أبوظبي ينوي أن يناقش مع الرئيس التركي عدة قضايا خاصة في مجالي الاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين.

بحسب مصادر الصحيفة، سيمثل الاقتصاد أهم موضوع في حقيبة محمد بن زايد، ومن أبرز البنود التي ستتم مناقشتها فتح طريق تجاري بين تركيا والإمارات يمر عبر إيران من أجل اختصار مدة الرحلات التجارية.

يأتي ذلك بعد أن شهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة على رأسها دعم تركيا لقطر وملفات ليبيا وسوريا واليمن والاتهامات المتبادلة بالتجسس وإبرام السلطات الإماراتية اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وتعود آخر زيارة قام بها محمد بن زايد إلى تركيا إلى شهر فبراير/شباط من العام 2012.

تحميل المزيد