أرمينيا تعلن وقف إطلاق النار على حدودها مع أذربيجان بعد وساطة روسية.. فقدت 15 جندياً في اشتباكات جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/16 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/16 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان - رويترز

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، الثلاثاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عن وزارة الدفاع الأرمينية قولها إنه تم الإعلان عن وقف إطلاق النار على الحدود الأرمينية الأذربيجانية بعد وساطة روسية في أعقاب اشتباك على الحدود.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، تعرض مواقع عسكرية أذربيجانية حدودية لقصف مدفعي أرميني، وأضافت الوزارة أن القوات الأذربيجانية ردت على الاعتداءات الأرمينية بالمثل.

في بيان آخر، أوضحت وزارة الدفاع الروسية، أن أذربيجان وأرمينيا اتخذتا خطوات لتحقيق الاستقرار على حدودهما، وأضاف البيان أن الاشتباكات توقفت تماماً والوضع الميداني عاد إلى ما كان عليه قبل الاشتباكات.

هذا التطور يأتي بعد أن أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الأرمييني نيكول باشينيان، لبحث آخر المستجدات على الحدود.

يذكر أن برلمان أرمينيا أكد في في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن 15 جندياً أرمينياً لقوا حتفهم في اشتباكات على حدود البلاد مع أذربيجان، بالإضافة إلى أسر 12 آخرين

كما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الثلاثاء إن وزير الدفاع سيرجي شويجو أجرى اتصالين هاتفيين مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني ودعاهما إلى وقف الأنشطة التي تثير التصعيد بين البلدين.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إنها تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع بين أرمينيا وأذربيجان ودعت البلدين إلى احترام وقف لإطلاق النار.

جدير ذكره أن الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم "قره باغ"، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوماً، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

تحميل المزيد