بريطانيا ترفع مستوى التهديد إلى “شديد” بعد انفجار ليفربول.. اعتقلت 4 أشخاص وسط مخاوف من هجمات أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/15 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
الشرطة البريطانية - تعبيرية / رويترز

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن بلادها رفعت مستوى التهديد الأمني الذي يمثله "الإرهاب" إلى "شديد" من المستوى السابق الذي كان "كبيراً"، وهو الأمر الذي يرجح بدرجة كبيرة وقوع هجوم جديد بعد الانفجار الذي وقع، الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني، في سيارة أجرة في مدينة "ليفربول" التابعة لمقاطعة "مرزيسايد" شمال غربي إنجلترا، والذي أسفر عن مقتل شخص، وإصابة آخر.

فيما أوضحت الوزيرة أن أحد أسباب رفع مستوى التهديد  "لأن ما رأيناه الأحد هو الحادث الثاني خلال شهر"، وذلك في إشارة إلى مقتل النائب السير ديفيد أميس في 15 أكتوبر/تشرين الأول عقب طعنه عدة مرات على يد رجل دخل إلى اجتماع بين النائب وأفراد من دائرته الانتخابية في إحدى الكنائس بمنطقة إسيكس بشرق إنجلترا.

من جهتها، قالت شرطة لندن، الإثنين، إن العبوة الناسفة التي انفجرت في سيارة أجرة بمدينة ليفربول في شمال إنجلترا، الأحد، كان يحملها أحد الركاب، وإن الانفجار يُنظر إليه باعتباره "حادثاً إرهابياً".

اعتقال 4 أشخاص

على إثر ذلك، ألقت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية القبض على 4 مشتبه بهم في أعقاب انفجار "ليفربول"، مؤكدة أن "المشتبه بهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و21 و26 و29 عاماً، اعتقلوا بمنطقة "كينسينغتون" في ليفربول، بموجب قانون الإرهاب، وذلك على خلفية الانفجار الذي وقع خارج مستشفى ليفربول للنساء".

الشرطة لفتت، في بيان لها، إلى أن "السائق أصيب في مكان الحادث، ولا يزال يتلقى العلاج في المستشفى، وهو في حالة مستقرة".

في حين تم الإعلان عن وفاة راكب السيارة في مكان الحادث، دون تحديد هويته رسمياً.

كما أوضحت الشرطة أن "المحققين منفتحون على كل الاحتمالات التي أدت للانفجار، ويعملون عن كثب بالتعاون مع زملائهم في شرطة (مرزيسايد)، بما يخدم التحقيق بالحادث".

في وقت سابق الإثنين، قالت شرطة "مرزيسايد"، في بيان: "نؤكد أنه في تمام الساعة 10:59 صباحاً بتوقيت لندن، تلقينا تقارير حول انفجار سيارة خارج مستشفى للنساء في مركز مدينة ليفربول.. للأسف، نؤكد وفاة شخص، ونقل آخر للمستشفى لتلقي العلاج".

عبوة ناسفة بدائية

بدوره، أكد روس جاكسون، مساعد قائد شرطة مكافحة الإرهاب لشمال الغرب: "تشير تحرياتنا إلى أن هناك عبوة ناسفة بدائية تم صنعها، وأن ما نراه إلى الآن أن صانعها هو الراكب الذي كان في السيارة الأجرة"، مضيفاً أنه تم العثور على "أدوات مهمة" في أحد الأماكن، بينما تم تفتيش أو سيجري تفتيش أماكن أخرى.

جاكسون نوه إلى أن الراكب استقل السيارة في مكان في ليفربول وطلب من السائق نقله إلى مستشفى يبعد عشر دقائق بالسيارة، مشيراً إلى أن الانفجار وقع داخل السيارة عندما اقتربت من نقطة الوصول أمام المستشفى.

فيما نقل موقع "ديلي ميل" المحلي عن وزيرة الداخلية البريطانية قولها إنه "يتم إطلاعها على تفاصيل الحادث المروع".

أيضاً نشر الموقع نفسه صوراً تظهر السيارة المشتعلة، وقوات الأمن المنتشرة في المنطقة.

تحميل المزيد