ميقاتي يأمر بفتح تحقيق بعد شُبهات بافتعال حرائق التهمت مساحات واسعة من الأحراش بلبنان (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/15 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
صور حرائق توضيحية - iStock

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، فتح تحقيقات لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرائق الشديدة التي شهدتها مناطق عديدة، خصوصاً جنوب البلاد، خلال الأيام الماضية، وسط مناشدات من الأهالي للتدخل السريع جراء اقتراب بعضها من منازلهم أو مزارعهم.

وفي ظل شبهات حول أسباب حرائق الأحراش بلبنان وكونها مفتعلة، أكد ميقاتي على ضرورة "توقيف المتسببين بها وإحالتهم إلى القضاء المختص".

ومنذ يومين، شهد لبنان حرائق واسعة في الغابات، خصوصاً في منطقة الجنوب، أسفرت عنها حالات اختناق وإخلاء في 7 منازل. 

كما امتدت النيران الأحد إلى منطقة البقاع الغربي؛ إذ اندلع حريق داخل الأحراش قرب بحيرة القرعون، وسط مناشدات من الأهالي للتدخل كي لا تمتد النيران نحو المناطق السكنية والأراضي الزراعية. 

في جبل لبنان كذلك، اندلع حريق كبير في منطقة بيت مري، وصل إلى تخوم المنازل، وسط تأزم الوضع ونقص في المعدات والموارد المائية، مع مناشدات وحالة من الهلع بين الأهالي.

سكان المناطق المتضررة قالوا، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنهم متأكدون من أن  "الحريق ناجم عن عمل تخريبي وليس بسبب عوامل طبيعية".

فيما واصلت فرق الإطفاء عمليات إخماد الحرائق في العديد من المناطق اللبنانية، وسط صعوبات عديدة بسبب قوة الرياح والأراضي الوعرة، بينما أعلنت قيادة الجيش أن "طوافتين تابعتين للقوات الجوية، شاركتا في عمليات إخماد الحرائق". 

تحميل المزيد