رسالة تكريم من 12 ألف كلمة لرئيس الصين! أشادت بفرزه للقمامة والوقوف مع العمال بالمطر

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/08 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/08 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
رئيس الصين شي جين بينغ - رويترز

نشرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" تكريماً مؤلفاً من 12 ألف كلمة يغدق رئيس البلاد شي جين بينغ بالمديح، ويصفه بأنه "رجل أفعال"، إلا أن التكريم قوبل بانتقادات لكونه يكرس "عبادة شخصية" الرئيس بالبلاد. 

صحيفة The Times البريطانية قالت، الإثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن هذا التكريم يأتي قبل أيام من وضع ختم الموافقة على ولاية ثالثة للرئيس شي في السلطة.

أشاد التكريم الرسمي المكون من ستة فصول "بزعيم قوة عظمى هزم الجائحة، وتغلب على المنافسين الأجانب وسحب الصين إلى القرن الحادي والعشرين"، في الوقت الذي تجتمع فيه لجنة الحزب الشيوعي المكونة من 200 عضو لمناقشة ملف الرئيس والتوصية باستمراره في الحكم لخمس سنوات أخرى.

جاء في التكريم أن الرئيس (68 عاماً) "رجل أفعال ذو عزيمة، وذو أفكار ومشاعر عميقة، ورجل ورث إرثاً لكنه يتجاسر على الابتكار، ورجل صاحب رؤية استشرافية وملتزم بالعمل دون كلل"، وأضاف أنه بعد أن حقق هدفه الأول المتمثل في بناء "مجتمع مزدهر"، فإنه سيركز الآن على هدفه الثاني: "الإحياء الوطني".

كذلك أشاد التكريم بالرئيس شي، لأنه "يقف تحت المطر ويلتقط الصور مع العمال، ولأنه يهتم بفرز القمامة في الحي الذي يقطنه"، ووصفه بأنه "شخصية محورية، وأنه بدون قيادة قوية في المركز، سيصعب تشكيل إرادة موحدة للحزب بأكمله وتحقيق الوحدة بين الناس من جميع الأعراق".

أضاف التكريم أنه "سيصبح مستحيلاً تحقيق أي شيء، ناهيك عن الإتيان بمعجزات على الأرض والفوز بـ"صراعات كبيرة تحمل الكثير من السمات التاريخية الجديدة"".

لكنَّ منتقدين قالوا إن هذا التكريم يرسخ عبادة الشخصية في مقدمة السياسة الصينية ويمهد الطريق لشي، الذي تولى السلطة عام 2012، ليصبح "رئيساً أبدياً" وديكتاتوراً مدى الحياة. 

عادة ما يستمر قادة الصين فترتين مدة كل منهما خمس سنوات. غير أن شي عدّل الدستور عام 2018.

تحميل المزيد