لم يستطِع تجاهل قمع الاحتلال للفلسطينيين.. فيديو لدبلوماسي إفريقي يدخل في جدال مع جنود إسرائيليين

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/05 الساعة 10:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/05 الساعة 10:52 بتوقيت غرينتش
صورة من قمع الاحتلال لمزارعين فلسطيين - الأناضول

تداولت وسائل إعلام ورواد مواقع تواصل في فلسطين فيديو لدبلوماسي إفريقي، وذلك خلال جدال دخل فيه مع ضابط إسرائيلي منعه من مشاركة الفلسطينيين موسم قطف الزيتون. 

بحسب وسائل إعلام فلسطينية الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، فإن الجيش الإسرائيلي اعتدى على قاطفي الزيتون في شرق بيت لحم، بحضور القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا في رام الله، ليسيبا ماتشابا. 

قوات الجيش الإسرائيلي احتجزت أربعة مواطنين، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الآخرين وأرغمتهم والسفير على مغادرة المنطقة. 

ويطهر الفيديو القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا يخوض جدالاً مع جنود الجيش الإسرائيلي: "جئنا إلى هنا لنقف على حقيقة معاناة المزارع الفلسطيني. وسألهم: لماذا يتم الاعتداء على المتواجدين، هم في أرضهم، ولهم الحق أن يقطفوا ثمار زيتونهم؟".

من جانبه، قال تيسير أبو مفرح، مدير بلدية تقوع الواقعة في شرق بيت لحم، إن وفداً من البلدية توجّه برفقة القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا إلى مكان تواجد المواطنين في قطف ثمار الزيتون في المنطقة المحاطة بالمستوطنة، مشيراً إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي هاجمتهم وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، قبل أن تقوم باحتجازه إلى جانب مواطنين آخرين لساعات. 

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة بما فيها القدس المحتلة، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.​​​​​​​

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئياً إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة. 

تحميل المزيد