فوز أول عربي برئاسة بلدية ديربورن في الانتخابات الأمريكية.. ويمني يصبح عمدة هامترامك

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/03 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/03 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
الانتخابات الأمريكية، أرشيفية/ رويترز

بينما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، فوز المرشح الجمهوري جلين يونغكين بمنصب حاكم ولاية فرجينيا في الانتخابات الأمريكية، في اقتراع يُنظر إليه على أنّه اختبار للديمقراطيّين وللرئيس جو بايدن.

برز خلال الانتخابات الأمريكية الجزئية فوز مرشحين من أصول عربية برئاسة بلديات في أكثر من ولاية أمريكية، مثل عبد الله حمود اللبناني الأصل في بلدية ديربرون، وأمير غالب اليمني الأصل الذي بات عمدة لمدينة هامترامك.

أول عربي يترأس بلدية ديربورن

فقد أعلن المرشح عبد الله حمود فوزه بمنصب رئيس بلدية مدينة ديربورن الواقعة بولاية ميتشيغان. وبات حمود أول شخص من أصول عربية يتبوأ منصب رئاسة بلدية ديربورن، المدينة البالغ عدد سكانها 110 آلاف نسمة.

جاء فوز حمود على حساب غاري ورونشاك، ممثل الولاية السابق والمفوض السابق لمقاطعة واين بنسبة 54.6% من الأصوات مقابل 45%، وفقاً لنتائج مدينة ديربورن التي أعلنت عنها وسائل إعلام أمريكية.

قال حمود في تغريدة على تويتر: "ديربورن، لقد فزنا! تحدث سكاننا بصوت عالٍ. نريد التغيير والقيادة الجريئة لمواجهة التحديات التي تواجهها مدينتنا". وتابع: "نحن نعيش في أعظم مدينة في أمريكا وأنا متحمس لما يمكننا تحقيقه معاً. هيا بنا إلى العمل!".

كان حمود دخل في منافسة ضد 7 مرشحين آخرين في الانتخابات الأمريكية التمهيدية غير الحزبية لشهر أغسطس/آب، وحصل على 42% من الأصوات. وجاء ورونشاك في المركز الثاني بنسبة 18.5% وتقدم الاثنان في الانتخابات العامة في نوفمبر/تشرين الثاني.

ولد حمود البالغ من العمر 31 عاماً، لأبوين مهاجرين من لبنان، ونشأ في بيئة من الطبقة العاملة مع آباء يكافحون من أجل إعالة أسرهم. ودرس علم الأحياء وحصل على درجة الماجستير في الصحة العامة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة ميشيغان آن أربور.

طبيب يمني عمدة لمدينة هامترامك

فيما حقق الطبيب اليمني الأمريكي أمير غالب فوزاً تاريخياً في الانتخابات الأمريكية المحلية، كأول يمني يصبح عمدة لمدينة هامترامك في ولاية ميشيغان، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية محلية، وأوضحت أن غالب حقق فوزاً ساحقاً على منافسته العمدة الحالية، كارين ماجوسكي، وحصد 3232 صوتاً مقابل 1485 صوتاً لمنافسته.

هاجر غالب إلى أمريكا عندما كان عمره 16 عاماً ودرس في مدينة هامترامك، وحصل على البكالوريوس في العلوم الطبية من جامعة وين ستيت عام 2005. وتبلغ نسبة المسلمين حوالي 50% من سكان مدينة هامترامك التي يبلغ تعداد سكانها 22 ألف نسمة. 

تحميل المزيد