“اختفاء” الإسكندرية يثير تفاعلاً بين المصريين.. تصريح جونسون يدفع الحكومة للتوضيح (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/03 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/03 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
شاطئ مدينة الإسكندرية/ رويترز

لم تنتظر مصر كثيراً للرد على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بشأن اختفاء مدينة الإسكندرية، خاصة أن تصريحات المسؤول البريطاني خلفت ردود فعل كبيرة وتفاعلاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 

إذ حذر بوريس جونسون، في كلمة ألقاها، في قمة المناخ "كوب 26″، من اختفاء 3 مدن في حال لم يتم اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض، وهي ميامي في أمريكا، والإسكندرية في مصر، وشنغهاي في الصين.

اختفاء مدينة الإسكندرية

تصريحات جونسون جاءت بكلمة له خلال مؤتمر المناخ في غلاسكو، حيث قال: "نحن نعلم ما يخبرنا به العلماء وتعلمنا ألا نتجاهلهم (العلماء).. 4 درجات ونقول وداعاً لمدن بأكملها، ميامي، الإسكندرية شانغهاي، جميعها ستغرق تحت المياه وكلما فشلنا أكثر بالتعامل ازداد الأمر سوءاً..". 

رئيس الوزراء البريطاني أضاف قائلاً: "كلما فشلنا في أخذ التدابير المناسبة، ساء الوضع وكان علينا دفع الثمن باهظاً. إن الإنسانية استهلكت وقتها وحان الوقت للتصدي للتغير المناخي".

كما أشار إلى اتفاقية باريس التي لم يتم الالتزام بتحقيق البنود التي نصت عليها، مشدداً على أهمية تقليل الاعتماد على الفحم نظراً لخطورته في الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

جونسون قال أيضاً في حفل افتتاح القمة العالمية لقادة العالم، يوم الإثنين، إن البشرية على بعد دقيقة واحدة حتى منتصف ليل يوم القيامة وفقاً لساعة التغير المناخي، مضيفاً: "نحن بحاجة إلى التحرك الآن".

مصر ترد على تصريحات جونسون

محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري في مصر، عقّب على تصريحات جونسون بخصوص اختفاء مدينة الإسكندرية، في مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، حيث قال: "بالفعل فيه تيارات مناخية يكون لها تأثير واضح على ارتفاع منسوب مياه سطح البحر وحتى الآن في دراسات مختلفة ومتنوعة تحدد بشكل تقريبي الزيادة هذه ستكون قد إيه، ولكن نحن نتكلم عن حدود متر وهذا يختلف من دراسة إلى أخرى..".

تابع غانم قائلاً: "إحنا مش مستنيين أن المشكلة تحصل وبعدين نبدأ بالتحرك، إحنا بدأنا من سنين، في تغيرات مناخية أصبحت يمكن شديدة القسوة وشديدة التطرف مش بس في مصر بل في العالم كله يعني إحنا شايفين منذ فترة قريبة اللي حصل في ألمانيا واللي بحصل الأيام هذه في أوروبا من فيضانات وخلافه".

المسؤول المصري أوضح قائلاً: "إحنا عارفين إنه في تغيرات مناخية قوية بتحصل.. وبالفعل إحنا من المشاريع التي بدأناها قبل سنوات كان مشاريع حماية الشواطئ..".

تحميل المزيد