انفجاران يستهدفان أكبر مستشفى عسكري بأفغانستان.. مسؤول في طالبان: العشرات سقطوا بين قتيل وجريح

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/02 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/02 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
انفجاران استهداف أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان - رويترز

قال مسؤول أمني في حركة طالبان لوكالة رويترز، الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن ما لا يقل عن 15 شخصاً قُتلوا وأصيب 34 آخرون في انفجار عند أكبر مستشفى عسكري في أفغانستان ويقع بالعاصمة كابول. 

المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة "طالبان"، قاري سعيد خوستي، قال إن انفجارين وقعا عند مدخل مستشفى سردار محمد داود خان العسكري، وقال شهود إنه سُمعت أصوات إطلاق الرصاص بعد دوي الانفجارين. 

أظهرت صور وفيديوهات على شبكات التواصل عموداً من الدخان يرتفع فوق منطقة الانفجارين قرب المنطقة الدبلوماسية السابقة في منطقة وزير أكبر خان في وسط كابول، كما أظهر مقطع فيديو وجود مسلحين في المستشفى بعد الانفجار. 

لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، لكن وكالة بختار الرسمية للأنباء نقلت عن شهود قولهم إن "مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) دخلوا المستشفى واشتبكوا مع قوات الأمن".

كان "داعش" الذي نفذ سلسلة هجمات على مساجد وأهداف أخرى منذ سيطرة طالبان على كابول في أغسطس/آب 2021، قد هاجم المستشفى الذي يحوي 400 سرير في عام 2017 مما أودى بحياة أكثر من 30 شخصاً.

أحد العاملين في المستشفى تمكّن من الفرار من الموقع، قال إنه سمع دوي انفجار قوي أعقبته بضع دقائق من إطلاق النار وبعد نحو عشر دقائق دوَّى انفجار آخر.

يعود آخر هجوم في العاصمة الأفغانية إلى 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين قُتل خمسة أشخاص على الأقل، في انفجار قرب مسجد أيد غاه في كابول في هجوم تبناه "داعش".

كان مستشفى ساردار محمد داود خان قد تعرّض لهجوم في مارس/آذار 2017، وشنه مسلحون كان يرتدون ملابس طبية، في عملية تبناها أيضاً تنظيم "داعش" وأوقعت نحو مئة قتيل.

تحميل المزيد