أول ظهور علني لزعيم حركة طالبان! فنَّد شائعات وفاته وألقى خطاباً إلى طلاب مدرسة دينية في قندهار

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/31 الساعة 19:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/30 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
زعيم طالبان الملا هبة الله آخوند زاده/ مواقع التواصل

أفادت وسائل إعلام أفغانية، الأحد 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بأن زعيم طالبان الملا هبة الله آخوند زاده وجّه خطاباً إلى طلاب مدرسة دينية في ولاية قندهار جنوبي أفغانستان، وذلك في أول ظهور علني له منذ توليه قيادة الحركة عام 2016، وهو أمر نادر الحدوث.

فقد زار آخوند زاده مدرسة دار العلوم الحكمية القرآنية، مساء السبت، وتحدث إلى نحو 800 من طلاب المدرسة، بحسب ما نقلت قناة طلوع نيوز عن شيخ سيد أحمد، مدير المدرسة.

فيما أكد زعيم بارز في طالبان كان حاضراً للحدث أن آخوند زاده زار المدرسة الدينية، مما يكذب شائعات متداولة عن وفاته، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس.

بينما لم يتم نشر أي صور أو مقاطع فيديو له من مكان الحدث، لكن تم تداول مقطع صوتي له على حسابات طالبان على وسائل التواصل الاجتماعي الأفغانية وهو يخاطب التلاميذ.

كانت هناك تقارير نشرت في وقت سابق عن مقتل آخوند زاده في انفجار وقع في بلوشستان بباكستان، وفق قناة طلوع نيوز الأفغانية.

يشار إلى أنه في سبتمبر/أيلول الماضي بعد انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة، أعلنت "طالبان" تشكيلة وزارية لتكون حكومة تصريف أعمال في أفغانستان، عقب انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

في حين احتفظ آخوند زاده، الملقب بأمير المؤمنين، بالدور الذي شغله منذ عام 2016 كقائد أعلى للجماعة، وهو أعلى سلطة مسؤولة عن الشؤون السياسية والدينية والعسكرية لطالبان.

على الرغم من أن بعض المسؤولين قالوا إن آخوند زاده ظهر من قبل دون الإعلان ذلك، فإن هذا هو أول ظهور مؤكد للرجل الذي ظل لفترة طويلة بعيداً عن الأنظار.

صورة وحيدة

من جهتها، قالت وكالة رويترز إن الصورة الوحيدة التي تمكنت من التحقق منها لزعيم طالبان غير مؤرخة، ونُشرت على حساب الحركة على "تويتر" في مايو/أيار 2016.

أثار هذا الوجود الغامض تكهنات مستمرة بشأن مكان وجوده وصحته.

جدير بالذكر أن حركة طالبان لم تؤكد في السابق، لسنوات، وفاة الملا عمر، مؤسس الحركة وأول قائد أعلى لها.

كذلك ظهر، الخميس، الملا محمد يعقوب، نجل مؤسس حركة طالبان الملا محمد عمر، للمرة الأولى علناً في أحد مستشفيات كابول.

ومحمد يعقوب هو وزير الدفاع الجديد في أفغانستان، ونادراً ما تداولت الأوساط الإعلامية صوراً له.

يعقوب ناشد رجال الأعمال العمل على الاستثمار في المستشفيات المحلية للسماح للمواطنين بالعلاج في الداخل دون الحاجة إلى السفر خارج البلاد.

تحميل المزيد