أمريكا تحظر عمل شركة اتصالات صينية أخرى.. واشنطن تخشى التجسس وتسجيل مكالمات هاتفية “مهمة”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/28 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/28 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
جلسة حوار بين الصين وأمريكا بعد تولي بايدن الرئاسة- رويترز

حظرت واشنطن شركة اتصالات صينية بسبب ما قالت إنها "مخاطر أمنية وطنية كبيرة"، وسط مخاوف من استغلالها للتجسس على الولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما نقلت صحيفة The Times البريطانية، الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021. 

بحسب الصحيفة، فقد أصدرت هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية ضد شركة China Telecom، إحدى أكبر ثلاث شبكات مملوكة للدولة في الصين، أمراً بوقف عملياتها في الولايات المتحدة في غضون 60 يوماً.

هذا الحظر هو الأحدث في قائمة طويلة من الإجراءات لتقييد شركات التكنولوجيا الصينية في وقت توترت فيه العلاقات بين القوى العظمى. 

رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، قال في مقابلة مع تلفزيون Bloomberg، الخميس إن اختبار الصين في أغسطس/آب لصاروخ يفوق سرعة الصوت كان "مقلقاً للغاية" و"قريباً جداً" من نوع "لحظة سبوتنيك" التي أطلقت سباق الفضاء بين أمريكا والاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة.

وكان الرئيس بايدن يأمل في لقاء نظيره الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في روما نهاية هذا الأسبوع أو في قمة المناخ "كوب 26" في بريطانيا بعد ذلك، لكن الزعيم الصيني لن يحضر، تاركاً المسؤولين الأمريكيين لترتيب اجتماع افتراضي لتخفيف التوترات. 

إجراءات ضد الشركة 

كانت شركة China Telecom واحدة من ثلاث شركات شُطِبَت من بورصة نيويورك في يناير/كانون الثاني 2021، بعد أمر تنفيذي وقّعه الرئيس السابق دونالد ترامب "لمعالجة التهديد من استثمارات الأوراق المالية التي تمول الشركات العسكرية الصينية الشيوعية". وواصل بايدن هذه السياسة وتحدث مراراً عن تصميمه على منع الصين من تجاوز الولايات المتحدة بصفتها قوة بارزة في العالم. 

فيما قالت هيئة الاتصالات الفيدرالية في قرارها إن ملكية شركة China Telecom وسيطرتها من قبل الحكومة الصينية "تنطوي على مخاطر كبيرة على الأمن القومي وإنفاذ القانون"؛ ما يوفر فرصاً للحكومة الصينية "للوصول إلى الاتصالات الأمريكية، وتخزينها، أو تعطيلها، أو إساءة توجيهها، التي بدورها تسمح لهم بالتجسس وتنفيذ أنشطة ضارة أخرى".

تعليقاً على القرار، غرّد مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية بريندان كار: "خطوة مهمة أخرى نحو معالجة التهديدات التي تشكلها الصين الشيوعية والجهات التي ستفعل ما تريده".

من جانبه، قال جي يو، المتحدث باسم شركة China Telecom: "قرار لجنة الاتصالات الفيدرالية مخيّب للآمال. نحن نخطط لمتابعة جميع الخيارات المتاحة مع الاستمرار في خدمة عملائنا".

فيما قالت الصين إنها ستتخذ خطوات لحماية شركاتها، لكنها لم تحدد إجراءات محددة. وشهدت أسواق الأسهم الآسيوية هبوطاً مع انتشار أنباء الحظر؛ ما زاد من التوترات بين القوى العظمى والقلق بشأن التضخم.

تحميل المزيد