إيران تتعرض لهجوم إلكتروني “واسع النطاق”.. عطّل محطات البنزين وتسبَّب في أزمة بأنحاء البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/26 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/26 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
وسائل إعلام إيرانية قالت إن نظام التزويد بالوقود تعطّل في المحطات/ رويترز

أفادت وسائل إعلام رسمية بأن هجوماً إلكترونياً تسبَّب في تعطيل بيع البنزين المدعوم بشدة في إيران الثلاثاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مما أدى لاصطفاف طوابير طويلة بمحطات الوقود في أنحاء البلاد.

هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية قالت: "تعطل نظام التزويد بالوقود في المحطات… في الساعات القليلة الماضية نتج عن هجوم إلكتروني… الفنيون يصلحون المشكلة وسرعان ما ستعود عملية التزويد بالوقود إلى طبيعتها".

جاء التعطل قبيل الذكرى الثانية لزيادة أسعار الوقود في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مما أدى إلى احتجاجات واسعة في الشوارع أفادت تقارير بمقتل المئات على أيدي قوات الأمن فيها.

بينما ذكرت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا) أن الوزارة قالت إن المبيعات بالبطاقات الذكية المستخدمة في البنزين المدعوم الأرخص ثمناً هي فقط التي تعطلت، ولا يزال بإمكان العملاء شراء الوقود ذي الأسعار الأعلى.

كما أظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لافتات في الشوارع يبدو أنَّ أناساً كتبوا عليها رسائل مثل "خامنئي.. أين بنزيننا؟" في إشارة إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. ولم يتسنَّ التحقق من هذه المقاطع.

فيما تعرضت طهران في الماضي لسلسلة من الهجمات الإلكترونية مثل تلك التي شهدتها في يوليو/تموز حين تعطل الموقع الإلكتروني لوزارة النقل وهو ما وصفته وسائل الإعلام الرسمية بأنه "عطل إلكتروني".

بينما تقول إيران إنها في حالة تأهب قصوى ضد أي هجمات إلكترونية كانت قد اتهمت في الماضي الولايات المتحدة وإسرائيل بشنها بينما اتهمت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى طهران بمحاولة تعطيل شبكاتها الإلكترونية واختراقها.

تحميل المزيد