تركيا تستعد لاستيراد طائرات إف 16 من أمريكا.. بوادر لحل أزمة بين البلدين أشعلتها مقاتلات إف 35

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/23 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/23 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
أردوغان وبايدن في لقاء سابق بأنقرة حينما كان الأخير نائباً للرئيس أوباما، أرشيفية/ الأناضول

في تطور مفاجئ بقضية أزمة برنامج طائرات إف-35 الأمريكية بين أنقرة وواشنطن، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد طائرات حربية من طراز إف-16 إلى بلاده من الولايات المتحدة، علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بمقر البعثة الدائمة لتركيا لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، السبت 23 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع الحلف خلال اليومين الماضيين.

يأتي ذلك بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أمريكا اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات إف-16 المقاتلة مقابل استثماراتها في برنامج إف-35، الذي أقصت واشنطن أنقرة منه بعد شرائها منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

أمريكا "حليف استراتيجي وصديق"

وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، كشف أن معدل التوطين في صناعات الدفاع لبلاده اقترب من 80%. وأوضح قائلاً "نحن قادرون على تلبية العديد من احتياجاتنا العسكرية محلياً، ولدينا احتياجات أخرى ينبغي تلبيتها أيضاً".

كما أضاف: "بدأ العمل الفني مع حليفتنا الاستراتيجية وصديقتنا الولايات المتحدة الأمريكية لتوريد طائرات من طراز "blok 70 Viper F16″ وتحديث المقاتلات التي لدينا".

فيما أشار إلى أن تقوية الجيش التركي تعني أيضاً تعزيز القوة الدفاعية لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

رداً على سؤال حول كيفية سير اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي لويد جيمس أوستن ، قال أكار: "ستُعقد قمة القادة في روما في 30 أكتوبر/تشرين الأول. وسيلتقي رئيسنا بالسيد (جو) بايدن. نحاول المساهمة خلال لقائنا هنا بقدر ما نستطيع لكي يكون اللقاء المقبل بين الرئيسين بنَّاءً وإيجابياً ويتمخض عنه حل المشاكل العالقة".

تركيا تريد استعادة أموالها

في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن ملف مقاتلات "إف-16" له صلة بمقاتلات إف-35، وأن العرض بهذا الخصوص صدر من الجانب الأمريكي وليس من تركيا.

وبيَّن أن الموضوع الذي يهم تركيا هو أنها دفعت ملياراً و400 مليون دولار، لمشروع مقاتلات إف-35، وما تناقلته وسائل الإعلام هو عرض أمريكي لبيع تركيا 40 مقاتلة من طراز إف-16 مقابل ذلك.

كانت رويترز ذكرت في وقت سابق هذا الشهر أن تركيا قدمت طلباً للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة إف-16 مقاتلة من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

غير أن أردوغان قال متحدثاً للصحفيين إن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج إف-35 وإن محادثات جارية بشأن القضية. وأضاف: "دفعنا 1.4 مليار دولار من أجل طائرات إف-35 والولايات المتحدة قدمت هذا العرض مقابل هذا المبلغ".

"وبخصوص ذلك قلنا: "لنأخذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات بلدنا الدفاعية"، مشيراً إلى أن طائرات إف-16 الجديدة تساعد في تطوير أسطولها.

كانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، والتي تصنعها لوكهيد مارتن أيضاً، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة عام 2019 بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي.

تحميل المزيد