السلطات السعودية تتوعد “المتحرشين” في موسم الرياض.. فيديوهات لمعتدين أثارت غضب المواطنين

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/22 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/22 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
حفل افتتاح موسم الرياض 2021/ رويترز

توعدت السلطات الأمنية بالعاصمة السعودية الرياض بالتصدي لبعض المظاهر التي انتشرت خلال موسم الرياض الترفيهي والتي تسيء إلى المملكة، وذلك بعد أن رصدت "عدداً من مخالفات لائحة الذوق العام"، وقالت في بيان، إن الأجهزة الأمنية ستتعامل مع مرتكبيها.

يأتي ذلك تزامناً مع قرار السعودية تمديد الفترة الزمنية لـ"موسم الرياض" الترفيهي لثلاثة أشهر أخرى، فيما من المتوقع أن يشمل هذا العام عروض نزالات المصارعة العالمية الحرة WWE، وحفلات لفنانين موسيقيين مشهورين، وكذلك سباق السيارات فورمولا 1. 

توعُّد المتحرشين في موسم الرياض

بيان الأمن العام الذي صدر الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، يأتي في وقت تداول فيه مستخدمون على تويتر مقاطع مصورة لنساء تعرضن للتحرش، لكن لم يتسنى التأكد من صحتها.

بالتزامن مع ذلك، انتشر بين المستحدمين وسم (هاشتاغ) #متحرش_موسم_الرياض؛ لكشف ما وقع، والقبض على المتهمين. 

فيما حذَّر المتحدث باسم الأمن العام، سامي الشويرخ، من المساس بحياة الآخرين عن طريق إساءة استخدام الجوال في التصوير، موضحاً أن عقوبات تتراوح بين الغرامة والسجن بانتظار من يخالف ذلك، وفقاً لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

كما أشار الشويرخ إلى أن الجهات الأمنية لن تتهاون مع أي مخالفات، وستطبق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يخالفها.

حفل افتتاح ضخم

كانت الهيئة العامة للترفيه أطلقت موسم الرياض 2021، مساء الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول، بحفل افتتاح حضره 750 ألف شخص في منطقة بوليفارد رياض ستي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

فيما خففت السعودية الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، مُرجعة ذلك إلى إحراز تقدُّم في عمليات التحصين وانخفاض الإصابات.

كما تقرَّر السماح بالطاقة الاستيعابية كاملةً في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامات، وذلك بالنسبة للحاصلين على جرعتي اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19″.

كما ألغت السعودية التباعد والسماح بالطاقة الاستيعابية كاملةً في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما وجميع الملاعب والمنشآت الرياضية، بالنسبة أيضاً للمحصنين بالكامل.

تقرَّر أيضاً عدم فرض ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة، ما عدا الأماكن المستثناة، مع الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

6 أشهر بدلاً من 3

وكالة Bloomberg الأمريكية قالت الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول، إن "نسخة العام من موسم الرياض، التي تبدأ هذا الأسبوع، ستستمر 6 أشهر بدلاً من 3، كما كانت في آخر نسخة لها عام 2019؛ في محاولة لاستقطاب عدد أكبر من الزوار الدوليين".

ومن المتوقع أن تتضمن قائمة الفعاليات المنتقاة لهذا العام نزالات مصارعة وحفلات لفنانين موسيقيين، مثل ديفيد غيتا وجاستن بيبر، وفرصة لتحطيم السيارات بالدبابات العسكرية في "منطقة القتال".

من جانبه، قال فيصل بافرط، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه، إن مزيج الفعاليات الثقافية والمطاعم المفتوحة والمباريات الرياضية التي تبدأ هذا الأسبوع، قد تستمر لتلبية الطلب المحلي، حتى لو لم يأتِ العدد المأمول من جمهور السياح الأجانب. 

على الرغم من تبعات جائحة كورونا، يستهدف المسؤولون قدوم 11.5 مليون زائر إلى المهرجان، منهم نصف مليون سائح دولي، ويأملون أن يساعد ذلك في رفع نسبة إشغال الفنادق وتحريك القطاعات الاستهلاكية من محلات تجارية ومركبات أجرة وغيرها، لاسيما بعد انكماش اقتصادي بلغت نسبته 4.1% العام الماضي.

تحميل المزيد