موقع أمريكي: فيسبوك سيغير اسمه! زوكربيرغ يستعد للإعلان عن التغيير بعد فضائح مسربة عن الشركة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/20 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/20 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ - رويترز

تعتزم شركة فيسبوك، عملاق شركات التواصل الاجتماعي، تغيير اسمها باسم جديد الأسبوع المقبل، بما يعكس تركيزها على البناء في العالم الافتراضي، حسبما ذكر موقع "ذا فيرج"، الثلاثاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مستشهداً بمصدر على معرفة مباشرة بالأمر.

بينما أشار موقع "ديلي ميل" البريطاني إلى أن التسمية الجديدة التي يستعد فيسبوك الإعلان عنها نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، "محاولة لإبعاد نفسه عن سلسلة من الفضائح المحرجة" التي هزت موقع التواصل الاجتماعي.

كما أنه سيساعد أيضاً على إبعاد العلامة التجارية الرائدة لوسائل التواصل الاجتماعي للشركة عن الدعاية السيئة في المستقبل، حيث تمكنت شهادة المبلغين عن المخالفات الأخيرة من العاملة السابقة فرانسيس هوغن من تلويث سمعة فيسبوك وإنستغرام. 

تغيير اسم شركة فيسبوك

قال موقع "ذا فيرج" إن مارك زوكربيرغ، رئيس فيسبوك التنفيذي، يعتزم التحدث عن تغيير الاسم في مؤتمر (كونيكت) السنوي الذي تقيمه الشركة في 28 أكتوبر/تشرين الأول، وإن ظل هناك احتمال للكشف عن المسألة في موعد أقرب.

أضاف الموقع أن إعادة التسمية ستضع تطبيق موقع التواصل الاجتماعي على الأرجح كواحد من منتجات عديدة لشركة أُم ستشرف على مجموعات مثل إنستغرام وواتساب وأوكيولاس وغيرها. وقالت فيسبوك إنها لا تعلق على شائعات أو تكهنات.

ذكر الموقع أن تغيير التسمية قد يبعد الشركة الأم عن الاتهامات التي وجهت مؤخراً لموقعها "فيسبوك" بعد أن نقلت "وول ستريت جورنال" عدداً من الوثائق الداخلية التي أظهرت تفاصيل تعامل الشركة مع عدد من القضايا المثيرة للجدل. 

مواجهة الدعاية السيئة

ظهرت المبلغة، فرنسيس هوغن، التي زودت "وول ستريت جورنال" بتلك الوثائق في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، مطلع أكتوبر الجاري، وقدمت شهادتها حول ما وصفته بالخروقات في الشركة وتقديم الأرباح أولويةً على مصالح المستخدمين، في حين نفت "فيسبوك" تلك الاتهامات. 

اعتبرت مسؤولة المحتوى السابقة في فيسبوك، فرانسيس هوغن، أن ثمة تأثيراً مدمراً لعملاق التكنولوجيا، مشيرة إلى وجود فرصة سانحة الآن للتحرك بمواجهته.

كما ذكر الصحفي لدى "ذا فيرج"، أليكس هيث، أن مصادره أشارت إلى أن التسمية الجديدة محفوظة سراً داخل جدران الشركة، وأنها مخفية حتى عن المديرين رفيعي المستوى، ورجح أن يكون اسم الشركة متصلاً بما له علاقة بالأفق (Horizon)، الذي قد يطابق اسم نظارات الواقع الافتراضي التي عملت الشركة على تطويرها منذ سنوات.

كما نوه بأن اسم التطبيق تم تغييره إلى "Horizon Worlds" في اختبار أجرته "فيسبوك" على خدمة التواصل المهني "Horizon Workrooms". 

الموقع أشار إلى أنه ليس من الغريب أن تغير شركات التكنولوجيا تسمياتها وفقاً لأهدافها، ففي عام 2015 غيرت "جوجل" تنظيمها الداخلي لتصبح تحت شركة أم أطلقت عليها اسم "ألفابيت"، لتشير إلى أنها لم تعد تقتصر على محركات البحث، بل توسعت لتضم مجموعة ضخمة من الشركات المتخصصة في قطاعات مختلفة، من السيارات الذكية وصولاً إلى التكنولوجيا الصحية.

تحميل المزيد