أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها منذ سنوات.. تعافي الدول من جائحة كورونا رافقه ارتفاع في الطلب

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/18 الساعة 05:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/18 الساعة 05:47 بتوقيت غرينتش
أسعار النفط ترتفع لمستويات قياسية بسبب حرب أوكرانيا/رويترز

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، الإثنين 18 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مع استمرار تعافي الطلب من جائحة كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام مزيج برنت 87 سنتاً ما نسبته 1%، ليصل إلى 85.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:11 بتوقيت غرينتش، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار، أي ما نسبته 1.4% ليصل إلى 83.40 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

يذكر أن عقود خام برنت وغرب تكساس كانت قد ارتفعت بنسبة 3% على الأقل الأسبوع الماضي.

أسباب ارتفاع أسعار النفط

ويرى  محللون من بنك "إيه.إن.زد" أنه "من المرجح أن يساعد تخفيف القيود حول العالم في انتعاش استهلاك الوقود"، وذلك في مذكرة نشرت صباح الإثنين.

كما أضافت المذكرة: "الأخبار التي أفادت بأن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الذين تم تطعيمهم الشهر المقبل دعمت سوق وقود الطائرات. وتبع ذلك تحركات مماثلة في أستراليا وعبر آسيا".

وأضافوا أن التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الطاقة وحده يمكن أن يعزز الطلب بما يصل إلى 450 ألف برميل يومياً في الربع الرابع في العام.

في الوقت ذاته انتعش الطلب على النفط مع التعافي من جائحة كوفيد 19، فضلاً عن تحول الصناعة عن الغاز والفحم، باهظي الثمن، إلى زيت الوقود والديزل.

ومن المتوقع أن تظل الإمدادات العالمية تحت ضغط بفعل انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي الولايات المتحدة.

من جانبها، زادت شركات الطاقة الأمريكية أعداد حفارات النفط والغاز العاملة للأسبوع السادس على التوالي مع ارتفاع أسعار الخام.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي، الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد من 10 إلى 543 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر/تشرين الأول، مسجلاَ أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2020.

كما قالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن من المتوقع أن تعزز أزمة الطاقة الطلب على النفط بواقع 500 ألف برميل يومياً.

تحميل المزيد