نائب “البغدادي” في قبضة القوات العراقية.. الكاظمي يُعلن أسره في “واحدة من أصعب العمليات المخابراتية”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/11 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/11 الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي - رويترز

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الإثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عن إلقاء قوات الأمن العراقية القبض على سامي جاسم، نائب زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" السابق القتيل أبو بكر البغدادي، ومسؤول المالية بالتنظيم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الكاظمي، على حسابه الرسمي في موقع تويتر، وأشار إلى أن قوات الأمن العراقية نفذت ما وصفها بـ"واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على سامي الجاسم"، دون أن يذكر تفاصيل إضافية عن العملية. 

كانت الولايات المتحدة قد وضعت اسم جاسم على قائمة المطلوبين لديها، وفي أغسطس/آب 2019 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تقديمها مكافأة بـ15 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى الوصول لجاسم، واثنين آخرين من قادة "داعش". 

يُعرف جاسم أيضاً باسم "حجي حميد"، وبحسب وكالة الأناضول، فإنه المسؤول عن إدارة الشؤون المالية في "داعش"، وتفيد تقارير بأنه المشرف على المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار وغيرها من مصادر إيرادات التنظيم المالية.

يأتي ذلك بينما تواصل الولايات المتحدة سياسة تقويض قدرات "داعش" باستهداف كبار قياداته عبر إنزالات أو غارات جوية، وحثِّ السكان المحليين على التعاون ضمن "برنامج المكافآت من أجل العدالة"، عبر تقديم معلومات تساعد على اعتقال قيادات أخرى مقابل أموال.

كان التنظيم قد خسر زعيمه "أبو بكر البغدادي"، الذي أعلنت الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2019 عن قتلها له في إحدى المناطق شمال سوريا، وبعد أسبوع أُعلن "أبو إبراهيم الهاشمي القرشي" أميراً جديداً للتنظيم.

يُشار إلى أن العراق أعلن في العام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم المصنف على لوائح الإرهاب لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

تحميل المزيد