قادة العالم المشاركون بقمة المناخ سيستخدمون وقوداً منتجاً من مياه الصرف في رحلات عودتهم بالطائرات

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/10 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/10 الساعة 12:48 بتوقيت غرينتش
مؤتمر للمناخ في إيطاليا - صورة توضيحية - رويترز

قالت صحيفة The Times البريطانية، الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إن زعماء العالم المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي Cop26 في غلاسكو بأسكتلندا، ستُملأ طائراتهم الخاصة بوقود الطائرات المستدام وهم في طريق العودة من المؤتمر إلى بلادهم.

تأتي هذه الخطوة في سياق الأهداف التي أعلن عنها وزير النقل البريطاني، غرانت شابس، من أن المملكة المتحدة تريد أن تصبح قدوةً في مجال استخدام الوقود المستدام في الطيران، ومن ثمَّ رائدة في "السفر جواً دون شعور بالذنب" بسبب انبعاثات الكربون الهائلة التي تنتجها الطائرات.

من المتوقع أن ينتهز شابس فرصةَ المؤتمر، الذي يبدأ في 31 أكتوبر/تشرين الأول، للترويج للوقود الأخضر الجديد، الذي يمكن إنتاجه من النفايات المنزلية ومياه الصرف الصحي وزيوت الطهي المعاد تدويرها، وبذلك، سوف يسافر أكثر من 150 من قادة العالم إلى بلادهم بطائرات تستخدم الوقود البيئي.

بحسب الصحيفة البريطانية، قد يكشف قمة المناخ أيضاً عن دعوة موجهة لأغنى الممولين في العالم، مثل مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، إلى قمة استثمار عالمية في هذا المجال باستضافةٍ من الملكة إليزابيث الثانية.

من المقرر أن تُعقد قمة المناخ في متحف العلوم الواقع في غرب لندن الأسبوع المقبل تمهيداً لمؤتمر التغير المناخي، ولحشدِ ما يُعرف بالاستثمارات الخضراء في قطاعات الحفاظ على الموارد الطبيعية واكتشاف مصادر الطاقة البديلة.

يريد وزير النقل البريطاني، وهو طيار هاوٍ في الوقت نفسه، أن يزيد اعتماد شركات الطيران على وقود طائرات صديق للبيئة إلى نسبة 10% بحلول عام 2030، ثم ترتفع النسبة إلى 50% بحلول عام 2050، وهو الموعد الذي تهدف بريطانيا إلى أن تكون فيه دولة خالية من مصادر الوقود الباعثة للكربون.

تحميل المزيد