أول رحلة جوية مباشرة من طرابلس الليبية تصل القاهرة بعد توقف 7 سنوات.. كان على متنها 255 راكباً

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/09 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/09 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
الخطوط الجوية الليبية/ الأناضول

وسط تحسن ملحوظ في العلاقات بين البلدين، استقبل مطار القاهرة الدولي، السبت 9 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أول رحلة جوية ليبية قادمة من مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، عقب توقف دام نحو 7 سنوات.

فحسب وسائل إعلام مصرية، بينها صحيفة "الأهرام" المملوكة للدولة، "وصلت أولى رحلات الخطوط الجوية الليبية إلى مطار القاهرة، وعلى متنها 255 راكباً".

فيما أوضحت صحيفة "الأهرام" أن "مطار القاهرة الدولي نظم احتفالية بروتوكولية بوصول أول رحلة لشركة الخطوط الجوية الليبية (طراز A330)"، لافتة إلى أن "رحلة شركة الخطوط الليبية غادرت مطار القاهرة عائدة إلى ليبيا على متنها 250 راكباً".

من المقرر أن تقوم الخطوط الجوية الإفريقية الليبية (حكومية) بتشغيل 9 رحلات جوية أسبوعياً من المطارات الليبية معيتيقة ومصراتة وبنينا إلى مطار القاهرة الدولي، وذلك بعد توقفها منذ عام 2014.

يشار إلى أنه في 20 أبريل/نيسان 2021 أعلن رئيس وزراء مصر، مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحافي بالقاهرة مع نظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة، عودة الرحلات الجوية المباشرة مع ليبيا، وتعزيز الشراكة بين البلدين في عدة مجالات.

حينها قال مدبولي: "وجهت وزارة الطيران، بالسماح فوراً باستقبال أي رحلة من مدينة ليبية بمطار القاهرة مع وضع الضوابط لهذا الأمر".

كانت الخطوط الليبية قد أوقفت رحلاتها إلى مصر، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019، على خلفية إجبار إحدى طائراتها المقلعة من مصراتة (غرب) على الهبوط في مطار "بنينا" الدولي بمدينة بنغازي (شرق) من قبل ميليشيا اللواء الانقلابي خليفة حفتر.

حيث قررت ميليشيا حفتر آنذاك، إجبار أي طائرة مقلعة من طرابلس أو مصراتة (غرب)، على النزول في مطار "بنينا".

يذكر أن ليبيا، البلد الغني بالنفط، عانى لسنوات صراعاً مسلحاً، حيث قاتلت ميليشيا حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دولياً.

إلا أنه قبل أشهر، شهدت ليبيا، انفراجاً سياسياً، ففي 16 مارس/آذار 2021 تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلساً رئاسياً، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021 .

تحميل المزيد