وقود طهران الذي يصل لبنان يزعج أميركا.. وصفته بـ”اللعبة الإيرانية” وتحذر بيروت

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/08 الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/08 الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش
لبنان يعاني من أزمة وقود تسببت بطوابير عند محطات البنزين - رويترز

ندَّدت الولايات المتّحدة الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021  بما وصفته بـ"لعبة علاقات عامّة" يقوم بها حزب الله الذي أدخل مؤخراً إلى لبنان صهاريج محمّلة بمازوت إيراني، محذّرة من أنّ استيراد الوقود من دولة تخضع للعقوبات لن يحلّ أزمة المحروقات الحادّة التي يعاني منها لبنان.

واشنطن تلمِّح لعقوبات على لبنان 

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن إيران تستعد لإرسال المزيد من الوقود في الأيام المقبلة إلى لبنان، عن طريق سوريا، لتوزيعه من قبل حليفها من دون المرور بمؤسسات الدولة اللبنانية، في تكرار للعملية التي جرت في منتصف أيلول/سبتمبر الفائت وأثبتت مجدّداً أنّ "حزب الله" هو صاحب القرار الفعلي في البلد الغارق في أزمات اقتصادية وسياسية حادّة.

المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال للصحافيين إنّ "وقوداً من بلد خاضع لعقوبات عديدة مثل إيران ليس فعلاً حلاً مستداماً لأزمة الطاقة في لبنان". وأضاف المسؤول الامريكي: "برأينا هذه لعبة علاقات عامّة يلعبها حزب الله وليست محاولة منه لإيجاد حلّ بنّاء للمشكلة". وتابع قائلاً: "نحن ندعم الجهود الرامية لإيجاد حلول شفّافة ومستدامة لمعالجة مشكلة النقص الحادّ في الطاقة والوقود في لبنان".

لبنان وقود إيران أمريكا
ازدحام أمام محطة وقود في لبنان/رويترز

فيما لم يوضح برايس ما إذا كان لبنان سيخضع لعقوبات أمريكية بسبب شحنات المازوت الإيراني، مكتفياً بالتذكير بأنّ الرئيس جو بايدن مستعدّ لرفع العقوبات المفروضة على إيران إذا ما عادت للامتثال بالكامل لبنود الاتفاق النووي المبرم بينها وبين الدول الكبرى في 2015.

وزير خارجية إيران في لبنان 

يأتي تصريح المتحدّث الأمريكي في الوقت الذي يزور فيه بيروت حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية في الحكومة الإيرانية الجديدة التي شكّلها الرئيس المحافظ المتشدّد ابراهيم رئيسي.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي انتقد شحنات الوقود الإيراني التي دخلت بلاده من دون المرور بالمؤسسات الرسمية، معرباً عن اعتقاده بأنّ طريقة دخولها إلى لبنان لن تعرّضه لعقوبات أمريكية، وقال ميقاتي يومها: "أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان ولكن ليس لدي خوف من عقوبات عليه، لأنّ العملية تمّت بمعزل عن الحكومة اللبنانية".

ووفقاً لمسؤول إيراني، فإنّ رجال أعمال لبنانيين هم الذين اشتروا شحنات المازوت الإيراني التي وصلت عبر البحر إلى سوريا؛ ومن ثم دخلت لبنان برّاً في صهاريج.

فيما اعتمد حزب الله على "شركة الأمانة للمحروقات" لتوزيع المواد المستوردة من إيران كونها تخضع أساساً للعقوبات الأمريكية منذ 2020 لأنها مملوكة من مؤسسة تابعة لحزب الله.

أزمة محروقات في لبنان 

وأتى استقدام حزب الله للمازوت الإيراني في خضمّ أزمة محروقات حادة يعاني منها لبنان بسبب تراجع قدرته المالية على الاستيراد ووسط انهيار اقتصادي متسارع.

ويعاني لبنان منذ أشهر من أزمة شح محروقات تنعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في خضم انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين صنّفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

تحميل المزيد