إيران توثّق “مطاردة” بحرية قامت بها لسفن حربية أمريكية بالخليج العربي.. نشرت مقطعاً مصوراً وواشنطن تعلق

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/08 الساعة 07:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/08 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
سفن حربية أمريكية في مياه الخليج/ رويترز

نشر التلفزيون الرسمي الإيراني الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مقطعاً مصوراً، قال إنه يظهر مطاردة قامت بها قطع بحرية تابعة للحرس الثوري لسفن  بحرية أمريكية في الخليج العربي، ولكنه لم يحدد تاريخها بالضبط. 

يظهر المقطع المصور من على متن زورق سريع سفناً وقوارب عسكرية ترفع العلم الأمريكي وعلى متنها عدد من الجنود، فيما يسمع صوت شخص وهو يردد عبر الاتصال اللاسلكي عبارات مثل "طاردوهم والتقطوا الصور".

وأظهرت اللقطات من مسافة بعيدة، ما بدت أنها حاملة طائرات وإلى جانبها سفينة عسكرية أمريكية كبيرة.  

من جانبه، قال الأسطول الأمريكي الخامس، ومقره البحرين، في تعقيب على ما نشره التلفزيون الإيراني إن "أي حادث بين الجانبين لم يسجل في الأيام الماضية".

وشهدت مياه الخليج- لا سيما مضيق هرمز الاستراتيجي- مناوشات متكررة خلال الأعوام الماضية بين قطع بحرية تابعة لإيران وللولايات المتحدة، وكذلك استهدافاً للسفن بين إيران وإسرائيل. 

تعود المرة الأخيرة التي تم فيها الإعلان عن احتكاك بين الجانبين إلى مايو/أيار الماضي، عندما أعلن الحرس الثوري أنه حذر قطعاً بحرية أمريكية بعد تصرف "غير مسؤول"، بعد إعلان البنتاغون إطلاق نيران تحذيرية باتجاه قوارب إيرانية في مضيق هرمز.

في أواخر أبريل/نيسان الماضي، أعلنت البحرية الأمريكية عن اقتراب زوارق هجومية إيرانية من سفينتين أمريكيتين في المياه الدولية شمال الخليج، ما دفعها لإطلاق نيران تحذيرية.

وكشفت البحرية الأمريكية أن قطعاً إيرانية اقتربت من سفنها بشكل "عدواني" في مطلع الشهر ذاته.

تحميل المزيد