مصر ترفع أسعار الوقود للمرة الثالثة خلال أشهر.. هكذا برَّرت القاهرة قرارها

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/08 الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/08 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
حافلة صغيرة تتزود بالوقود في محطة بالعاصمة المصرية القاهرة يوم الخميس. تصوير عمرو دلش - رويترز.

نشرت الجريدة الرسمية المصرية في ساعة مبكرة الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، قراراً ينص على رفع أسعار الوقود المحلي، في زيادة هي الثالثة خلال 6 أشهر. 

وأعلنت وزارة البترول المصرية زيادة أسعار الوقود، حيث قررت لجنة التسعير التلقائي للوقود رفع أسعار البنزين والسولار 25 قرشاً، مضيفة أنه سيتم بدء العمل بالأسعار الجديدة اعتباراً من الجمعة.

حيث قررت الوزارة تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من صباح الجمعة، بحيث تصبح الأسعار: 7 جنيهات للتر البنزين 80، و8.25 جنيه للتر البنزين 92، و9.25 جنيه للتر البنزين 95، كما جاءت زيادة السولار 25 قرشاً، ليصل إلى 7 جنيهات.

وقررت الوزارة تحديد سعر بيع المتـر المكعـب مـن الغـاز الطبيعـى المـضغوط المـستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين بـ375 قرشاً للمواصفات العادية.

كانت مصر قد قررت في يوليو/تموز الماضي زيادة أسعار أنواع البنزين الثلاثة بمقدار 0.25 جنيه أيضاً، مستشهدة بالتقلبات الشديدة في أسعار النفط العالمية وتبعات جائحة فيروس كورونا وخفض إنتاج النفط العالمي.

كما رفعت لجنة التسعير الأسعار في أبريل/نيسان للمرة الأولى منذ تشكيلها في أكتوبر/تشرين الأول 2019 بعد الانتهاء من إصلاحات نظام الدعم.

وقررت مصر، وهي بلد مستورد صاف للنفط، زيادة أسعار الوقود في يوليو/تموز 2019 عندما انتهت من التخلص التدريجي من دعم منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح يدعمه صندوق النقد الدولي.

وتعد هذه الزيادة الثالثة، خلال 6 أشهر، ومنذ تأسيس لجنة التسعير في أكتوبر/تشرين الأول 2019 عقب استكمال إصلاحات اقتصادية وإنهاء تدريجي للدعم على منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي.

تحميل المزيد