محادثات تركية-أمريكية لعقد صفقة أسلحة رغم أزمة “إف-35”.. رويترز: أنقرة تسعى لتحديث قواتها الجوية

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/08 الساعة 05:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/08 الساعة 05:21 بتوقيت غرينتش
المقاتلة الشبح إف-35/رويترز

كشفت مصادر مطلعة أن تركيا تسعى لشراء 40 طائرة مقاتلة إف-16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، من الولايات المتحدة ، فضلاً عن معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها.

المصادر كشفت لوكالة رويترز أن أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، تسعى لتحديث قواتها الجوية بعد تعثر صفقة طائرات إف-35 التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، ولا تزال بانتظار موافقة وزارة الخارجية الأمريكية وكذلك الكونغرس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "سياسة الوزارة هي عدم تأكيد أو التعليق على مبيعات دفاعية مقترحة قبل إخطار الكونغرس بها رسمياً".

وامتنعت السفارة التركية في واشنطن عن التعليق.

أزمة إف-35 بين واشنطن وأنقرة 

كانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، والتي تصنعها لوكهيد مارتن أيضاً، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة في عام 2019 بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي التي تقول واشنطن إنها تشكل تهديداً للطائرة إف-35 التي تتمتع بقدرات التخفي عن الرادار.

تركيا أمريكا أردوغان أسلحة إف_35
أردوغان وبايدن في لقاء سابق بأنقرة حينما كان الأخير نائباً للرئيس أوباما، أرشيفية/ الأناضول

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تتراجع عن صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400″، كما تحدث عن بعض الملفات العالقة بين أنقرة وواشنطن، متسائلاً عن مصير صفقة طائرات "إف-35".

أردوغان أضاف قائلاً: "على سبيل المثال، كيف ستُحل قضية طائرات إف-35؟ لقد دفعنا ملياراً و400 مليون دولار، ماذا سيحدث بتلك الأموال؟ نحتاج إلى معرفة مصيرها، فنحن دولة لا تبذّر أموالها، إما أن يعطونا الطائرات وإما أن يعيدوا لنا الأموال".

وحول علاقات أنقرة وواشنطن، قال أردوغان: "سنلتقي (الرئيس الأمريكي جو بايدن) في روما إذا أتيحت الفرصة، وعلى الأرجح سنجتمع في غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها".

تحميل المزيد