إسرائيل تعلن موعد تنفيذ إلغاء التأشيرات مع الإمارات.. وصفت علاقتها مع أبوظبي بـ”الاستراتيجية”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/05 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/05 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
التطبيع الإماراتي الإسرائيلي يصل المقررات الدراسية - رويترز

أعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أياليت شاكيد، الثلاثاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن اتفاق إلغاء تأشيرة السفر بين تل أبيب وأبوظبي سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد القادم (10 أكتوبر/تشرين الأول).

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية قالت إن تصريحات شاكيد أدلت بها للصحفيين، خلال تواجدها في إمارة أبوظبي، التي تتواجد فيها بزيارة رسمية منذ يوم أمس الإثنين. 

كانت إسرائيل والإمارات قد وقعتا اتفاقية الإعفاء من تأشيرة الدخول، في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن الإمارات علقتها بعد فترة وجيزة، بسبب جائحة فيروس كورونا.

في ذلك الوقت كان على الإسرائيليين الذين يزورون الإمارات الدخول في حجر صحي لمدة أسبوعين لدى عودتهم لإسرائيل، بسبب ارتفاع معدلات الإصابة في الدولة الخليجية.

كانت شاكيد قد التقت أمس الإثنين نظيرها الإماراتي، الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزارت مسجد الشيخ زايد بأبوظبي.

اعتبرت الوزيرة الإسرائيلية أن العلاقة بين تل أبيب والإمارات "هامة واستراتيجية"، داعية نظيرها الإماراتي إلى زيارة إسرائيل للمشاركة في صلاة مشتركة بين الأديان، تقام في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

شاكيد هي القيادية رقم "2" في حزب "يمينا" (يمين)، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وهي معروفة بمواقفها المتشددة المؤيدة للاستيطان، والمعارضة لإقامة دولة فلسطينية.

كانت إسرائيل والإمارات قد وقّعتا اتفاقاً لتطبيع العلاقات بينهما، في أغسطس/آب 2020، وبعد ذلك وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع إسرائيل، في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بعدها، أعلنت الإمارات، في يناير/كانون الثاني 2021، المصادقة على فتح سفارة لها في تل أبيب، وافتتحت إسرائيل رسمياً سفارة في أبوظبي.

قوبلت اتفاقيات التطبيع بالرفض من قبل الفلسطينيين، الذين اعتبروها "طعنة في الظهر وخيانة للقضية الفلسطينية". 

تحميل المزيد