تراجع كبير في أسهم “فيسبوك” بعد العطل الفني المفاجئ.. الشركة سجّلت أسوأ انخفاض خلال يوم واحد

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/04 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/04 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
تطبيق فيسبوك - رويترز

سجلت أسهم شركة فيسبوك، مساء الإثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تراجعاً كبيراً بنسبة 5.63%، على خلفية عطل فني مفاجئ متواصل منذ الساعة الـ15:45 ت.غ، في تطبيقات فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب.

فقد أفاد موقع "ماركت ووتش" الأمريكي، المعني برصد أخبار سوق الأسهم، بأن أسهم الشركة "انخفضت بنسبة 5.63%، إلى أدنى مستوى خلال اليوم، وصل إلى 323 دولاراً للسهم الواحد".

الموقع ذاته أضاف أن ذلك "سيكون أسوأ انخفاض تسجله أسهم الشركة في يوم واحد، منذ الانخفاض الذي سجلته في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020، والذي بلغ آنذاك 6.3%".

عطل تقني مفاجئ

في وقت سابق من يوم الإثنين، أسفر عطل تقني مفاجئ عن توقف تطبيقات "فيسبوك" وإنستغرام" و"واتساب" المملوكة لشركة "فيسبوك".

حيث قال موقع  DownDetector.com المتخصص في رصد الأعطال على مستوى المواقع والتطبيقات، إنه "تلقى شكاوى لمستخدمين أبلغوا عن تعطل التطبيقات الثلاثة بشكل مفاجئ، من الساعة الـ15:45 ت.غ، في جميع أنحاء العالم"، مشيراً إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كانت تؤثر على جميع المستخدمين أو بعض المواقع فقط.

من جانبها، قالت شركة "فيسبوك" إنها "تدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتها ومنتجاتها".

في حين أضافت في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

بينما لم تشر الشركة، التي تملك التطبيقات الثلاثة، عن سبب العطل التقني أو المدة المتوقع إصلاحه خلالها.

مشاكل متكررة

يُذكر أنه في عام 2019، استمر انقطاع مماثل لمدة ساعة تقريباً، فيما قالت شركة "فيسبوك" حينها إن انقطاع التيار كان بسبب مشكلة فنية.

يمكن أيضاً أن تتعطل مواقع الويب الرئيسية في بعض الأحيان إذا كانت شبكات توصيل المحتوى أو شبكات CDN غير متصلة بالإنترنت. حدث ذلك في يونيو/حزيران الماضي، عندما تعطلت إحدى شبكتي CDN ،Fastly، بسبب مشكلات فنية.

وقد تسبب ذلك في تعطل مواقع الويب الرئيسية وضمن ذلك Amazon و Reddit وصحيفة The New York Times.

كما تعرضت فيسبوك لانقطاعات كبيرة مماثلة في مجموعة تطبيقاتها هذا العام في شهري مارس/آذار ويوليو/تموز الماضيين.

في الوقت نفسه، تعطلت منصة المراسلة الفورية "واتساب" التابعة لعملاق التواصل الاجتماعي أيضاً عند أكثر من 35 ألف مستخدم، بينما تعطل "ماسنجر" عند ما يقرب من 9800.

تحميل المزيد