فيديو جديد لأسرى “نفق الحرية” وهم يتجولون بعد هروبهم من سجن جلبوع.. دخلوا قرية وقصدوا مسجداً

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/04 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/04 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
محيط سجن جلبوع الإسرائيلي/ رويترز

نشرت مواقع إسرائيلية، مساء الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021، فيديو جديداً قالت إن الرقابة العسكرية الإسرائيلية سمحت بنشره للأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع في عملية نفق الحرية، قبيل اعتقالهم مجدداً.

الفيديو الذي تداولته مواقع فلسطينية يظهر الأسرى الستة وهم يتجولون بقرية "الناعورة" القريبة من سجن جلبوع، ويدخلون إليها من بين طرق فرعية، قبل أن يتوجهوا إلى مسجد القرية وهم يرتدون ملابس مغايرة لتلك التي خرجوا بها من السجن.

الفيديو أظهر وفقاً لما نشرته وسائل إعلام محلية الأسير زكريا الزبيدي وأيهم كممجي ويعقوب قادري ومناضل نفيعات، أثناء مطاردتهم ووصولهم لمسجد البلدة.

لوائح اتهام ضد الأسرى الفلسطينيين 

يشار إلى أن الادعاء الإسرائيلي قدم، صباح الأحد، لوائح اتهام ضد الأسرى الفلسطينيين الستة الذين فرّوا الشهر الماضي من سجن جلبوع شديد الحراسة، قبل أن يعاد اعتقالهم.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، إن الادعاء العام قدم أمام محكمة الناصرة المركزية (شمال) لوائح اتهام ضد الأسرى الستة، تتضمن الهروب من الحجز القانوني (السجن)، دون اتهامات أمنية كالتخطيط لتنفيذ هجمات.

وتصل العقوبة القصوى للهروب من السجن إلى 7 سنوات، بحسب المصدر ذاته فيما تم تقديم لوائح اتهام ضد 5 أسرى آخرين بتهمة مساعدة الستة في الهروب، دون توضيح العقوبة القصوى لذلك الاتهام.

عملية "نفق الحرية" 

وكانت حادثة فرار 6 معتقلين من سجن "جلبوع" شديد التحصين، عبر حفر نفق، في السادس من سبتمبر/أيلول الجاري، قد حظيت باهتمام واسع في إسرائيل.

وبعد أيام من المطاردة الواسعة، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية المعتقلين الستة في شمالي إسرائيل وشمالي الضفة الغربية.

والمعتقلون الستة هم: محمود العارضة، ومحمد العارضة، وأيهم كمامجي، ومناضل نفيعات، وزكريا الزبيدي.

وأضافت الشرطة الإسرائيلية أن هناك شكوكاً حول تقديم 5 معتقلين آخرين، من "جلبوع"، المساعدة في عملية الهروب، وتابعت: "تم تمديد توقيف المعتقلين الهاربين مع المشتبهين (الخمسة) الآخرين، وصباح اليوم تم تقديم لوائح اتهام بحقهم، في محكمة الصلح بالناصرة"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (رسمية) في بيان، إن جلسة تمديد الاعتقال عُقدت عبر تطبيق زووم "zoom"، بحضور طاقم دفاع من محامي الهيئة.

تحميل المزيد