قيس سعيّد يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة.. أول امرأة تتولى المنصب في تاريخ تونس

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/29 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/29 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
قيس سعيد يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة/مواقع التواصل

عيّن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021، نجلاء بودن رمضان رئيسة للحكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال، لتصبح بودن أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تونس، وفقاً لما نشرته مواقع تونسية.

وكتبت الرئاسة التونسية في منشور على صفحتها الرسمية: "عملاً بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021، المؤرخ في 22 سبتمبر (أيلول) 2021، المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال".

ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958، وهي أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، وتشغل حالياً خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011.

قيس سعيد نجلاء بودن
قيس سعيد يكلف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة/مواقع التواصل

كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

وكان سعيّد قد أعلن منذ 25 يوليو/تموز الماضي "إجراءات استثنائية"، شملت إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد اختصاصات البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، فضلاً عن توقيفات وإعفاءات لعدد من المسؤولين.

كذلك قرّر سعيّد، الأربعاء الماضي، إلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وأن يتولى السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة، وهو ما عدّه مراقبون وأطراف سياسية "انقلاباً على الدستور".

تحميل المزيد