أرفع مسؤول أمريكي يصل السعودية منذ تولِّي بايدن السلطة.. التقى محمد بن سلمان وناقشا حرب اليمن

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/29 الساعة 06:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/29 الساعة 06:39 بتوقيت غرينتش
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان/رويترز

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن جيك سوليفان، مستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي، أجرى الثلاثاء 28 سبتمبر/أيلول 2021 نقاشاً تفصيلياً بشأن الحرب في اليمن في اجتماع مع ولي العهد السعودي في أول لقاء بين إدارة بايدن والأمير محمد بن سلمان في الرياض.

سوليفان التقى في السعودية بولي العهد، وكذلك نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ووزير الحرس الوطني الأمير عبد الله بن بندر، وآخرين، وقال المسؤول الأمريكي: "أجروا نقاشاً تفصيلياً بشأن الصراع اليمني، وأيد الطرفان جهود مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس جروندبرغ، واتفقا على تكثيف الجهود الدبلوماسية مع كل الأطراف المعنية، فيما سيبقى المبعوث الخاص ليندركينغ في المنطقة لمتابعة تلك المناقشات التفصيلية".

السعودية أمريكا
الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان/عربي بوست

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن، الذي تمزقه الحرب، بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، وبعد القتال على مدى سبع سنوات، غرقت البلاد في أزمة اقتصادية، مما ترتب عليه نقص في الغذاء.

ويزور سوليفان السعودية والإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع برفقة المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ ومبعوث بايدن إلى الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

وقال المسؤول الأمريكي أيضاً إن سوليفان شكر ولي العهد أيضاً على "كرم الضيافة السعودي عبر السماح لآلاف الأفغان المعرضين للخطر بالتوقف العابر في الأراضي السعودية" خلال الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان الشهر الماضي، فيما قالت إميلي هورن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، في بيان، إن سوليفان سيزور القاهرة، الأربعاء، لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين تشمل الوضع في ليبيا.

والانتخابات الليبية جزء من خارطة طريق جرى إعدادها العام الماضي في منتدى سياسي دعت إلى عقده الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ عشر سنوات، غير أن خلافات بشأن الانتخابات تهدد بتقويض عملية السلام.

فيما قالت هورن إن سوليفان سيناقش أيضاً دور مصر في دعم "الأمن والرخاء" للإسرائيليين والفلسطينيين في أعقاب زيارة رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت إلى مصر في وقت سابق هذا الشهر.

وأضافت أن سوليفان سيستضيف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا في واشنطن في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول لإجراء مزيد من المناقشات.

فتور في العلاقات السعودية الأمريكية 

ويشار إلى أنه بعد تولِّي بايدن منصبه، نشر تقريراً لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية يُحمِّل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في صحيفة The Washington Post، وأوقف صفقات الأسلحة مع السعوديين بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

في الآونة الأخيرة، سحبت الولايات المتحدة منظومة "باتريوت" الدفاعية من المملكة العربية السعودية. وألغى وزير الدفاع لويد أوستن رحلته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية في اللحظة الأخيرة بحجة "مشكلات في الجدول الزمني".

كما توترت العلاقات الأمريكية مع مصر، خاصة بعدما جمّدت وزارة الخارجية 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر بسبب سجل الدولة في مجال حقوق الإنسان.

تحميل المزيد