تحالف ثلاثي لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة.. أخنوش يكشف عن شركائه في الحكم

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/22 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/22 الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش
عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربي المكلف (مواقع التواصل الاجتماعي)

أعلن رئيس الحكومة المغربي المكلف، عزيز أخنوش، الأربعاء 22 سبتمبر/أيلول 2021، عن تشكيل الأغلبية الحكومية من ثلاثة أحزاب تصدرت الانتخابات التشريعية الأخيرة، هي التجمع الوطني للأحرار الذي يترأسه أخنوش، إلى جانب كل من حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال. 

الإعلان عن الأحزاب التي ستشكل الحكومة الجديدة في المغرب بعد عرضها على الملك محمد السادس جاء خلال مؤتمر صحفي عقده زعماء الأحزاب الثلاثة المتصدرة للانتخابات التشريعية، حيث حضر كل من عزيز أخنوش وعبد اللطيف وهبي ونزار بركة.

إذ كلف الملك محمد السادس في العاشر من سبتمبر/أيلول أخنوش، وهو زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار، بتشكيل حكومة جديدة بعد أن جاء حزبه في صدارة الفائزين في الانتخابات بحصوله على 102 من 395 مقعداً في البرلمان.

في المؤتمر الصحفي الذي عُقد  بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، أوضح المسؤول المغربي أن الأغلبية الحكومية تتكون من تحالف حزبي يضم حزب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال بما مجموعه 269 مقعداً.

كما قال رئيس الحكومة المغربية المعين: "تمكنّا من تشكيل أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة في وقت وجيز، لاسيما في ظل المرحلة الدقيقة التي تفترض التسريع في تفعيل النموذج التنموي الجديد، مع يستدعي ذلك من ضرورة ضمان فعالية الأداء الحكومية، مضيفاً أن الذي حكم تشكيل الأغلبية الحكومية تم بناء على احترام الناخبين".

يأتي اقتصار عزيز أخنوش، المكلّف من طرف الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة، على الحزبين المحتلين للمركز الثاني والثالث في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بعدما قرّر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاصطفاف في المعارضة، في وقت أعلنت فيه أحزاب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية وأحزاب اليسار اصطفافها في المعارضة.

تحميل المزيد