فوكس نيوز: الإمارات نقلت “شحنات غامضة” إلى أفغانستان استفادت منها شبكة حقاني

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/18 الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/18 الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش
صورة من مطار كابول بعد أن سيطرت عليه طالبان - رويترز

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021، إن الإمارات نقلت "شحنات غامضة" إلى أفغانستان مباشرة بعد الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد، ونقلت عن خبراء أمريكيين قولهم إن هذه الشحنات ربما تتضمن أسلحة ومعدات اتصال.

إذ أعلن المتحدث باسم حركة طالبان، أحمد الله متقي، في 3 سبتمبر/أيلول، وصول طائرة إماراتية إلى مطار كابول في أفغانستان، على متنها مسؤولون إماراتيون رفيعو المستوى، بينما قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن أبوظبي أرسلت طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة.

إذ أوضحت "فوكس نيوز" في تقرير لها، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق من تقارير عن رحلات جوية غامضة من الإمارات إلى أفغانستان. 

كما أفادت بأن شبكة حقاني -وهي شبكة نافذة داخل حركة طالبان- تدخلت لمنح الطائرات الإماراتية إذن الهبوط، تحت اسم المساعدات الإنسانية، بينما كانت هناك بضائع أخرى أُفرغت من قِبل عناصر شبكة حقاني لا موظفي المطار الأفغاني.

نقلت القناة الأمريكية عن مصادرها أن الشحنة قد تتضمن معدات اتصالات مشفرة ومتطورة، تريدها شبكة حقاني التي تصنفها واشنطن منظمة إرهابية.

فيما أشارت "فوكس نيوز" إلى ما كشفته ويكيليكس من حصول شبكة حقاني على أموال من مصالح تجارية في الإمارات، وزيارة قام بها خليل حقاني- وهو أخو مؤسس شبكة حقاني- إلى دبي للغرض نفسه.

تحميل المزيد