“زي ما طلعوا الأسرى”.. فيديو لطفل فلسطيني يحاكي عملية “نفق الحرية” ويحفر الأرض بملعقة

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/16 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/17 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
النفق الذي هرب عبره 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع /الأناضول

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديو لطفل فلسطيني يحاول حفر الأرض بملعقة طعام، في محاولة منه لمحاكاة عملية "نفق الحرية" التي تمكن خلالها ستة أسرى فلسطينيين من التحرر من سجن جلبوع الإسرائيلي الذي يخضع لحراسة مشددة.

في الفيديو الذي نشرته وكالة "صفا" الفلسطينية، الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، ظهر الطفل وهو يبذل قصارى جهده لحفر الأرض بالملعقة، إيماناً بقدرته على تحرير الأسرى الفلسطينيين بهذه الطريقة.

قال الطفل وهو يحاول الحفر: "بدي أطلع المساجين، هم جوا"، ورداً على سؤال مصورة الفيديو كيف بدك تطلعهم بالملعقة؟ رد قائلاً: "زي ما طلعوا الأسرى من السجن".

في 6 سبتمبر/أيلول الجاري، فرّ ستة أسرى من سجن "جلبوع" (شمال) الشديد الحراسة، عبر نفق حفروه من زنزانتهم، وأعيد اعتقال 4 منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث إسرائيل عن مناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كمامجي.

بينما كشف الأسير المُعاد اعتقاله محمود العارضة، الأربعاء، أنه المسؤول عن تخطيط وتنفيذ عملية الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي، بحسب محامي هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية رسلان محاجنة.

جاء حديث محاجنة في تصريح لتلفزيون "فلسطين" (رسمي)، بعد السماح له بمقابلة العارضة، في مركز تحقيق "الجلمة" الإسرائيلي (شمال).

قال العارضة، بحسب محاجنة، إنه شرع بعملية حفر النفق مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، حتى وقت تنفيذ عملية الهروب مطلع سبتمبر/أيلول الجاري.

نفى العارضة وجود أي مساعدة من أسرى آخرين داخل السجن، وقال: "أنا المسؤول الأول عن التخطيط والتنفيذ لهذه العملية".

عن عملية الفرار نقل محاجنة عن العارضة قوله: "سرنا مع بعضنا (الأسرى الستة) حتى وصلنا بلدة الناعورة ودخلنا مسجدها، ومن هناك تفرقنا كل اثنين معاً، وحاولنا الدخول لمناطق الضفة ولكن كانت هناك تعزيزات كبيرة من قبل القوات الإسرائيلية".

كما لفت إلى أنه "حاول قدر الإمكان الابتعاد عن البلدات العربية في الداخل المحتل، خشية تعرض أي مواطن للمساءلة في حال حصولهم على مساعدته".

تحميل المزيد