4 أحزاب وتكنوقراط بالحكومة المغربية الجديدة.. أخنوش يُحدد ملامح أغلبيته، و”العدالة والتنمية” يقاطع المشاورات

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/16 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/18 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربي المكلف (مواقع التواصل الاجتماعي)

اتضحت معالم الحكومة المغربية الجديدة، بعد أقل من 24 ساعة على بدء مشاورات تشكيلها، إذ كشف رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش، عن الخطوط العريضة لحكومته، التي ستضم أربعة أحزاب إضافة إلى التكنوقراط، كما أنها لن تتجاوز 30 وزيراً.

وتميز اليوم الثاني لانطلاق جلسات المشاورات بين رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش، والأحزاب الصغرى، بمقاطعة حزب العدالة والتنمية أشغال هذه اللقاءات، فيما استقبل رئيس الحكومة كلاً من حزب التقدم والاشتراكية (شيوعي 23 مقعداً)، والحركة الاجتماعية الديمقراطية (4 مقاعد)، وجبهة القوى الديمقراطية (3 مقاعد).

4 أحزاب وتكنوقراط

علم "عربي بوست" أن رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش، قد حدد أغلبيته الحكومية، بعد اليوم الأول من المشاورات الرسمية التي انطلقت الإثنين 13 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن عزيز أخنوش عرض على أحزاب الاستقلال (81 مقعداً)، والحركة الشعبية (28 مقعداً)، والاتحاد الدستوري (18 مقعداً)، إضافة إلى حزبه حزب التجمع الوطني للأحرار (102 مقعد)، لتملك أغلبية مريحة بـ241 مقعداً من أصل 395 مقعداً، وهي عدد مقاعد مجلس نواب الغرفة الأولى للبرلمان المغربي.

وكشف المصدر ذاته أن أخنوش، رئيس الحكومة المغربية الجديدة المكلف، عرض على الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة في اللقاء الذي جمعهما الإثنين، تولي القطاعات الحكومية التي كان يشرف عليها العدالة والتنمية، إضافة إلى رئاسة مجلس النواب.

رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش (فيسبوك)
رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش (فيسبوك)

وكان حزب العدالة والتنمية يشرف في الحكومة السابقة على 5 قطاعات وهي: حقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، الطاقة والمعادن والبيئة، الشغل والإدماج المهني، التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وسجلت أن رئيس الحكومة شدد على نزار بركة أمين عام حزب الاستقلال، عدم تفويت فرصة الدخول إلى الحكومة المغربية الجديدة.

إلى ذلك وفور خروجه من الاجتماع مع رئيس الحكومة المكلف أعلن أمين عام حزب الاستقلال نزار بركة أنه حصل على عرض من عزيز أخنوش، وأنه سيحيل هذا العرض على المجلس الوطني للحزب (برلمان) ليتخذ القرار بشأنه.

بالموازاة مع ذلك أعلن حزب الاستقلال عقد دورة استثنائية لمجلسه الوطني، واختار له شعار "تقييم النتائج الانتخابية وآفاق التحالفات السياسية المستقبلية"، وذلك يوم السبت 18 أيلول/سبتمبر 2021 عصراً، عبر تقنية التناظر عن بُعد.

في ذات الاتجاه، كشفت ذات المصادر أن أخنوش عرض الدخول إلى الحكومة المغربية الجديدة على حزبي الحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، كما أنه عرض عليهما نفس عدد الحقائب التي سبق وشغلوها داخل الحكومة السابقة التي كان يقودها العدالة والتنمية. 

من سيوجد خارج الحكومة المغربية الجديدة؟

وسجلت المصادر أن رئيس الحكومة اعتذر لحزبي الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن عدم دخول الحكومة.

وأكدت المصادر ما سبق وذهب إليه "عربي بوست"، من أن حزب الأصالة والمعاصرة، الحزب في مجلس النواب، والذي حصل على 87 مقعداً لن يشارك في الحكومة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن عزيز أخنوش أخبر قيادة الأصالة والمعاصرة بأنهم خيار ثانٍ بعد حزب الاستقلال، وأن دخولهم الحكومة المغربية الجديدة مرتبط برفض حزب الاستقلال المشاركة فيها.

ومضت تقول إن رئيس الحكومة المكلف لم يؤجل عرض دخول الحكومة على حزب الأصالة والمعاصرة حتى يحصل على جواب حزب الاستقلال، بل أخبر عبد اللطيف وهبي أمين العام الحزب، وفاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني، أن مسألة دخول حزبهما للحكومة معلق برفض حزب الاستقلال العرض الذي قدمه.

عبد اللطيف وهبي مع برلمانيي حزبه (مواقع التواصل الاجتماعي)
عبد اللطيف وهبي مع برلمانيي حزبه (مواقع التواصل الاجتماعي)

وكان لافتاً أن يصرح للصحافة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبداللطيف وهبي، بأنه تلقى "إشارات" إيجابية من رئيس الحكومة المعين، مضيفاً أنهما تبادلا مجموعة من الأفكار حول إمكانية التحالف، وأنه تلقى إشارات إيجابية بهذا الخصوص.

وزاد وهبي: "سنعمل على استمرار هذا الحوار، وبناء تصور مشترك من أجل المستقبل، ولدي شعور بأن الأمور ستسير بشكل أفضل".

وعقد حزب الأصالة والمعاصرة، الأربعاء 15 أيلول/سبتمبر، لقاءً تشاورياً مع برلمانييه المنتخبين، إذ فوّض المجتمعون لأمين عام الحزب تدبير مفاوضات تشكيل الحكومة.

من جهة أخرى، شددت المصادر على أن حزب الأصالة والمعاصرة لن يكون وحده في المعارضة، بل سيكون مرفوقاً بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (حصل على 35 مقعداً).

وكان الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، قد أعلن الإثنين أن هذا اللقاء كان مناسبة لنؤكد لأخنوش أن ما بدأناه معاً، لا حزب الأحرار ولا الاتحاد الاشتراكي تحت التوجهات الملكية، خدمة لهذه البلاد، نحن في الاتحاد لا زلنا مستعدين للعطاء من أجل إنجاح المشروع التنموي الجديد لبلادنا.

وعلى هذه الخطى سار المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إذ عبر في بلاغ أصدره الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول الجاري من أن الموقع الطبيعي للحزب هو المساهمة من خلال السلطة التنفيذية في مرافقة المرحلة القادمة لتفعيل النموذج التنموي الجديد، لتحقيق طموحات الشعب المغربي ومتطلبات دولة قوية عادلة.

الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي في لقائه مع أخنوش (فيسبوك)
الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي في لقائه مع أخنوش (فيسبوك)

العدالة والتنمية يغيب عن المشاورات

وقاطع حزب العدالة والتنمية (انتقل من 125 مقعداً في 2016 إلى 13 مقعداً في 2021) مشاورات تشكيل الحكومة مع عزيز أخنوش، دون أن يعلن عن الأسباب التي دفعته إلى هذا القرار.

وقال رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش، إن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، اعتذر عن عدم المشاركة في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة. 

أخنوش في لقاء سابق مع العثماني (فيسبوك)
أخنوش في لقاء سابق مع العثماني (فيسبوك)

وتابع أخنوش في ندوة صحفية، عصر الأربعاء، عقدت عقب انتهاء لقاءاته الأولى بالأمناء العامين للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، أن نبيلة منيب، الأمينة العام الحزب الاشتراكي الموحد، أبلغته بأنها ستكون في المعارضة ولن تحضر المشاورات.

وكان محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب التقدم والاشتراكية (23 مقعداً)، قد أعلن في ختام لقائه مع رئيس الحكومة المكلف أنه سيكون في المعارضة.

تحميل المزيد