“تعرض لتعذيب قاسٍ وممنوع من النوم والعلاج”.. محامي الأسير “العارضة” يروي تفاصيل مروعة بعد إعادة اعتقاله

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/14 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/14 الساعة 23:27 بتوقيت غرينتش
إسرائيل تعتقل الأسيرين الفلسطينيين زكريا الزبيدي والعارضة - رويترز

في أول لقاء لمحام مع أحد أسرى جلبوع الأربعة الذين أعيد اعتقالهم بعد انتزاعهم حريتهم قبل أسبوع عبر نفق، قال المحامي خالد محاجنة الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول 2021، إن الأسير محمد العارضة تعرض لتعذيب قاسٍ جداً، ولم ينَم سوى 10 ساعات منذ اعتقاله فجر السبت الماضي. 

كانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد استطاعت كسر أمر منع أسرى جلبوع الأربعة من لقاء محاميهم، حيث أقرت سلطات الاحتلال بالسماح للمحامين بلقاء اثنين من "الأسرى الأربعة"، الذين أعادت اعتقالهم، من بين 6 نجحوا في الفرار من سجن جلبوع الإثنين الماضي. 

في تصريحه عقب خروجه من مركز تحقيق الجلمة، قال المحامي خالد محاجنة إن الأسير محمد العارضة "مر برحلة تعذيب قاسية جداً، حيث تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح، وكذلك رطم رأسه بالأرض ولم يتلقَّ علاجاً حتى الآن". 

أكد المحامي أن الأسير عارضة لم ينَم إلا 10 ساعات منذ إعادة اعتقاله فجر السبت الماضي، وأنه يتعرض لتحقيق على مدار الساعة، حيث لا يسمح له بالنوم ولا بالصلاة ولم يقدم له الطّعام سوى الجمعة.

كما أكد المحامي خالد محاجنة أن "الأسير محمد العارضة يرفض التهم الموجهة إليه ويلتزم الصمت رغم كل التعذيب ومحاولات الضغط". 

وقال المحامي إن الأسير العارضة رد على محققي الاحتلال "بأنه لم يرتكب جريمة، وأنه تجول في فلسطين المحتلة". 

الأسير قال للمحامي: "كنت أبحث عن حريتي ولقاء أمي، ولقد ذقت فاكهة الصبر من أحد بساتين مرج ابن عامر لأول مرة منذ 22 عاماً".

كما أكَّد الأسير العارضة للمحامي أنّ عودته إلى المعتقل لا شيء مقابل الحريّة التي ذاقها في بساتين مرج ابن عامر.

محرومون من زيارة المحامي 

مساء الثلاثاء، أعلنت هيئة  شؤون الأسرى والمحررين أن محاميها سوف يزورون الليلة اثنين من "الأسرى الأربعة"، لكنها قالت إن المخابرات الإسرائيلية تحاول عرقلة زيارة محاميها للأسرى الأربعة، وإن الأخيرة أبلغت الطاقم القانوني للهيئة بأنه لن يتمكن إلا من زيارة أسيرين فقط.

وأوضحت، في بيان، أن طاقمها القانوني سيتمكن من زيارة أسيرين فقط، حيث ستكون الزيارة الأولى الساعة 00:15 بعد منتصف الليل، والثانية الساعة 1:10 فجراً.

في وقت سابق الثلاثاء، أكدت الهيئة في بيان، أن محاميها سوف يزورون كلاً من: زكريا الزبيدي، ومحمود العارضة، ويعقوب قادري، ومحمد العارضة.

وأضافت أن طواقمها تمكنت من انتزاع قرار قضائي من محاكم الاحتلال برفع أمر منع لقاء المحامين، مشيرة إلى أنها شكلت غرفة طوارئ من طاقمها القانوني والإعلامي لمتابعة زيارة الأسرى الأربعة.

وقال محامي الهيئة خالد محاجنة، عبر صفحته على فيسبوك، إنهم نجحوا "بكسر أمر المخابرات بمنع الأسرى من لقاء محاميهم، وبعد منتصف الليل سنزورهم".

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، فرّ 6 أسرى فلسطينيين من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن، وأعيد اعتقال 4 منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث قوات الأمن الإسرائيلية عن المناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي.

ومنذ إعادة اعتقال "الأسرى الأربعة"، تمنع سلطات الاحتلال طواقم المحامين من زيارتهم، وهو ما شكل مصدر قلق للفلسطينيين على الوضع الصحي لهؤلاء الأسرى، وسط ترجيحات بتعرضهم لتحقيق شديد من قبل المخابرات الإسرائيلية.

تحميل المزيد