الأسرى الفلسطينيون بسجون إسرائيل يُصعدون احتجاجاتهم.. 1380 معتقلاً يخوضون إضراباً عن الطعام

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/14 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/14 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
سجون الاحتلال الإسرائيلي/ تويتر

كشفت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية التابعة لمنظمة تحرير فلسطين، الإثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021 ، أن 1380 معتقلاً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية يشرعون في الإضراب المفتوح عن الطعام بداية من الجمعة المقبل، احتجاجاً على عمليات القمع بحقهم.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى، في بيان لها، أن "الأسرى قرروا في كافة السجون التصعيد رداً على الإجراءات العقابية بحقهم بعد فرار 6 معتقلين"، وأشارت إلى أن "الأسرى قرروا البدء بالإضراب عن الطعام على دفعات، على أن تشمل الدفعة الأولى 1380 معتقلاً من كافة السجون، تحت عنوان (معركة الدفاع عن الحق)".

وأضافت أن الدفعة الأولى من الإضراب ستضم 1380 أسيراً من عدة سجون، حيث سيشرع بالإضراب 400 أسير من سجن ريمون، و300 أسير من سجن عوفر، و200 أسير من سجن نفحة، و200 أسير من سجن مجيدو، و100 أسير من سجن جلبوع، و80 أسيراً من سجن ايشل، و50 أسيراً من سجن شطة، و50 أسيراً من سجن هداريم.

كما أوضحت المنظمة أن الأسرى من مختلف التنظيمات قرروا أن تدخل دفعات جديدة في الإضراب بعد ذلك، كما سيدخل 100 أسير من قيادات التنظيمات بالإضراب عن الماء، الجمعة اللاحقة، لبدء الإضراب، من بينهم عضوا اللجنة المركزية لحركة "فتح" كريم يونس ومروان البرغوثي.

 أصسرى فلسطينيون إضراب عن الطعام هروب الأسرى الفلسطينيين الأردن إسرائيل سجن جلبوع
محيط سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة/ رويترز

ووفق البيان، يطالب الأسرى بـ"وقف سياسة القمع، والتنكيل، والتنقلات التعسفية، وإنهاء العقوبات المفروضة على مئات الأسرى وإخراج الأسرى المعزولين للأقسام العادية، وعودة الظروف الاعتقالية إلى ما كانت عليه قبل 5 سبتمبر/أيلول الجاري (قبل عملية الفرار من سجن جلبوع)".

كما يطالب الأسرى بـ"وضع حد لسياسة الاعتقال الإداري، ووقف سياسة التجديد للمعتقلين الإداريين، وعودة الزيارات العائلية عبر الشبك، وتنفيذ زيارات أهالي أسرى غزة".

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، فرّ ستة أسرى فلسطينيين من سجن "جلبوع" شديد الحراسة شمالي إسرائيل، عبر نفق حفروه من زنزانتهم إلى خارج السجن وأُعيد اعتقال أربعة منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث قوات الأمن الإسرائيلية عن مناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي.

فيما يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 40 أسيرة، ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيراً إدارياً (دون تهمة أو محاكمة)، وذلك حتى 6 سبتمبر/أيلول الجاري، وفق بيان لنادي الأسير.

تحميل المزيد