“الثقافة الصينية” تغزو إفريقيا.. بكين أنشأت شبكة تلفزيونية تبث برامجها ومسلسلاتها بأكثر من 30 بلداً

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/13 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/13 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
استعراض حول العلم الصيني خلال الاحتفالات بمئوية الحزب الشيوعي /رويترز

أنشأت الصين شبكة تلفزيونية واسعة في القارة الإفريقية، تعرض أفلام الكونغ فو والمسلسلات الدرامية التاريخية للجماهير في القارة، إلى جانب مشاريع  الطرق والسكك الحديدية التي تنشئها بالقارة السمراء، وتتصدر هذه الجهود شركةُ StarTimes، وهي شركة في بكين أصبح لديها 12 مليون مستخدم تلفزيون رقمي و20 مليون مستخدم هاتف محمول في أكثر من 30 دولة إفريقية.

حسب تقرير لصحيفة The Times البريطانية، الإثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، فإن الشركة الصينية اشتغلت في إفريقيا منذ 20 عاماً، وتشتهر بالعديد من المنتجات التلفزيونية، خاصة في بلدان كينيا وتنزانيا وأوغندا وجنوب إفريقيا.

أشهر الأعمال الصينية

قوه تسيكي، نائبة رئيس الشركة، تقول لوسائل إعلام حكومية صينية: "كانت قناتنا الخاصة بالكونغ فو هي الأكثر شعبية". كما أكدت أن المشاهدين الأفارقة يحبون أيضاً الدراما الصينية.

من المسلسلات المفضلة لديهم The Untamed، وهو مسلسل تلفزيوني يدور حول رجلين رفيقين روحياً ويبحثان عن سر غامض. 

تقول مارثا كاجوانج، وهي طالبة كينية تبلغ من العمر 24 عاماً وواحدة من محبي مسلسل The Untamed، في تصريح لموقع Sixth Tone الإخباري الصيني الذي تديره الدولة: "إنتاج الأعمال الدرامية الصينية الخيالية متطور وجميل. والمواضيع التي لا يتطرق  إليها عادةً الإنتاج الغربي، مثل الشرف والحب والألم الداخلي، تجدها في الدراما الصينية".

إلى جانب ذلك، يحب الجمهور الإفريقي أيضاً الدراما الصينية العائلية والرومانسية الحديثة. 

تقول ريبيكا جيشوكي (29 عاماً)، الكينية المحبة للدراما الصينية، لموقع Sixth Tone، إن شعبية هذا النوع من الدراما "تعود بشكل أساسي إلى القيم المشتركة بين المجتمعين، على غرار بر الوالدين".

دعم رسمي لأهداف "ثقافية"

فقد بدأت شركة StarTimes نشاطها في إفريقيا بهدف تقديم برامج للأعداد المتزايدة من الصينيين العاملين هناك، وبدأت دبلجة البرامج باللغتين الإنجليزية والفرنسية حين أبدى السكان المحليون اهتماماً بها، وفقاً لقوه تسيكي.

بحلول عام 2011، اجتذبت دعماً مالياً من صندوق التنمية الصيني الإفريقي المقدم من بنك التنمية الصيني الذي تديره الدولة.

كما حضر قسم الدعاية المركزية في الحزب الشيوعي الصيني، وقسم اتصالاته الدولية، والعديد من الوزارات ووسائل الإعلام الحكومية الرائدة حفلاً في ديسمبر/كانون الأول عام 2011، للتعريف بشبكة التلفزيون الرقمي StarTimes في إفريقيا.

وكان الهدف هو أن "تنتشر" الثقافة الصينية وأن يفهم الأفارقة الصين بطريقة "أعمق وأشمل وأدق"، وفقاً لإذاعة الصين الدولية التي تديرها الدولة.

إلى جانب ذلك، تعهدت StarTimes في الحفل بأن يصل الإعلام الحكومي الصيني إلى 70% من السكان الأفارقة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وأن تصبح "المجموعة الإعلامية الأقوى والأكثر نفوذاً" في القارة.

وقالت قوه إن الشركة افتتحت قناتين عام 2015، واحدة باللغة السواحلية والأخرى بالهوسية.

تحميل المزيد