وسائل إعلام هندية تستعمل لعبة فيديو لتوريط باكستان في حرب أفغانستان.. نشرت لقطات ادَّعت أنها لهجوم جوي داعم لطالبان

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/07 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/07 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
طائرة حربية، صورة تعبيرية/ رويترز

ذكرت تقارير صحفية هندية، الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول 2021، أن مجموعة من القنوات في البلاد بالإضافة إلى المواقع الإخبارية الشهيرة، قامت بعرض لقطات وصفوها بـ"الحصرية" وزعمت أنها تعود لهجمات شنتها قوات الجيش الباكستاني على قوات المقاومة في بنجشير لصالح "طالبان"، قبل أن يتبين فيما بعد أن اللقطات هي عبارة عن صور من لعبة فيديو.

حسب موقع theprint الهندي، فإن العديد من وسائل الإعلام في البلاد، عمدت إلى نشر فيديوهات وصور خاطئة تدعي أنها تعود إلى هذا الهجوم،  قبل أن يتم الكشف عن تقاريرهم الخاطئة من قبل UK Defense Journal ، وهو موقع ويب مستقل يقدم تقارير عن تغطية الأمور المتعلقة بالدفاع في المملكة المتحدة وحول العالم.

جاء في التقرير أن المواقع التي عمدت إلى نشر هذا الخبر الخاطئ هي India Today و Republic TV و Times Now Navbharat و Zee News.

إذ بثت قناة Republic TV لقطات وصفتها بـ"حصرية" من "Hasti TV" لغارات جوية، زاعمة أن "القوات الجوية الباكستانية هاجمت وادي بنجشير" وأن "المتحدث باسم قوات المقاومة قد قُتل".

على خطى قناة Republic TV ، كانت القناتان الإخباريتان الهنديتان Times Now Navbharat و Zee Hindustan  قامتا أيضاً بتشغيل نفس اللقطات وادعتا أن الفيديو يظهر "غارات جوية باكستانية في بنجشير" و"قصف باكستان لوادي بنجشير".

وقد تبين فيما بعد بأن الفيديو في الواقع مأخوذ من لعبة فيديو تسمى "ARMA 3".

حسب الموقع نفسه، فإن التحريف الإعلامي الذي تقوده وسائل إعلام في البلاد لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن موقع "إنديا توداي" نشر مقطع فيديو قديماً لطائرة أمريكية من طراز F-15 تحلق في ويلز، وعلق عليه بأن الأمر يتعلق بـ"أول صور لطائرة مقاتلة، يُزعم أنها تابعة لباكستان، تحلق فوق وادي بنجشير في أفغانستان". 

حتى إن المذيع استمر في الادعاء بأنه كان دليلاً على "غزو باكستاني كامل" لأفغانستان.

يأتي هذا في الوقت الذي نفت فيه باكستان رسمياً، أي علاقة لها بأي هجمات جوية على إقليم بنجشير، وكان ذلك على لسان الجنرال بابا افتخار، المتحدث باسم الجيش في باكستان.

المسؤول العسكري اعتبر أن الأخبار التي تتحدث عن هذا الهجوم "خاطئة تماماً" كما وصفها بأنها جزء من الدعاية الهندية، مشدداً على أن بلاده "لا تتوفر على التكنولوجيا اللازمة من أجل تنفيذ هذا النوع من الهجمات".

تحميل المزيد