نشر خطط جنازة الملكة إليزابيث يثير ضجة ببريطانيا.. الحكومة تحقق ومسؤول يصف التسريب بـ”الوقح”

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/04 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/04 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية - رويترز

تسبب تسريب تفاصيل جنازة الملكة إليزابيث الثانية في حالة وفاتها بضجة في بريطانيا، وفتحت الحكومة تحقيقاً بعد تسرب خطط رسمية أطلق عليها اسم "جسر لندن" تضم جميع التفاصيل الرسمية التي تتبع وفاة ملكة بريطانيا.

"جسر لندن" مخطط وزع على كبار الشخصيات السياسية وموظفي الخدمة المدنية في البلاد، تحسباً لوفاة الملكة، لكنه تسرب ونشر من قبل موقع مجلة "بولتيكو"، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة "تليغراف" البريطانية، الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021.

تسريب "وقح" 

ساد انزعاج وإحباط بين المساعدين الملكيين والسياسيين من نشر الموقع تفاصيل عملية "جسر لندن"، في وقت لا تزال الملكة إليزابيث البالغة من العمر 95 عاماً بصحة جيدة، وبعد خمسة أشهر فقط من وفاة زوجها دوق أدنبرة. 

نقلت الصحيفة عن مصدر حكومي أن مكتب مجلس الوزراء بدأ تحقيقاً لتحديد مصدر تسريب الوثيقة، التي وصفها بأنها نسخة قديمة من المخطط، والتي لا تتضمن التفاصيل الأكثر حساسية.

كما وصف المصدر للصحيفة التسريب بأنه "وقح"، لأنه يأتي بعد وقت قليل من "فقدان الملكة لزوجها"، معبراً عن قلقه من تأمين وثائق مشابهة في المستقبل.

فيما قالت الصحيفة إن الوثيقة المسربة تتضمن تفاصيل لا تتواجد في الوثيقة الحديثة لـ"جسر لندن".

بحسب الصحيفة ستتلقى أكثر من 40 منظمة في البلاد، بما فيها الوحدات العسكرية والمجالس والجمعيات الخيرية وهيئات البث، نسخاً من الخطة تتعلق بمشاركتها في حال وفاة الملكة إليزابيث.

تفاصيل جنازة الملكة إليزابيث

قالت الصحيفة إن الوثيقة، التي وضعت في الفترة التي تلت وفاة زوج الملكة مباشرة، تشمل إشارات إلى التحديات التي قد يطرحها وباء فيروس كورونا.

بحسب الوثيقة، تعبر الإدارات الحكومية عن مخاوف بشأن العملية الأمنية الواسعة التي سترافق الحدث، وسط مخاوف من تدفق غير مسبوق للسياح. وتشمل المخاوف إدارة حشود ضخمة في محاولة لتجنب فوضى السفر، كما تتوقع الوثيقة أن تمتلئ لندن في ظل الحادث.

تنقل الصحيفة أن الوثيقة تغطي كل الاحتمالات، من كيفية نقل نعش الملكة إليزابيث إلى لندن إذا توفيت خارج العاصمة إلى الصياغة للإخطارات التي يمكن أن يرسلها الأمناء الدائمون للإدارات المكلفون بنشر الأخبار.

بحسب الوثيقة، سيكون رئيس الوزراء وكبار المحافظين العامين والسفراء من بين أول من يعلم بوفاة الملكة.

بعد تلقي خبر الوفاة عبر البريد الإلكتروني، تقول الوثيقة، سيتم تنكيس الأعلام في غضون عشر دقائق، ثم يدلي رئيس الوزراء ببيان، ستكون هناك تحية بالأسلحة النارية، وسيُعلن عن دقيقة صمت وطنية. 

ثم يعقد رئيس الوزراء لقاء مع الملك الجديد، وفي الساعة السادسة مساء سيبث "الملك تشارلز" خطاباً إلى الأمة.

ماذا بعد وفاة ملكة بريطانيا؟

تتابع الصحيفة، أنه بحسب الوثيقة، سيكون هناك قداس لإحياء الذكرى في كاتدرائية القديس بولس في لندن، يحضره رئيس الحكومة وكبار الوزراء.  

سيشرع الملك تشارلز بعد ذلك في جولة في المملكة المتحدة في الأيام التي تسبق الجنازة، وستبدأ الجولة في أدنبرة بزيارة إلى البرلمان الاسكتلندي، تليها زيارات إلى أيرلندا الشمالية وويلز.

تشير الوثيقة إلى أن الجنازة الرسمية ستقام في دير وستمنستر، مع التزام الصمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار. كما سيكون هناك قداس في كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، وسيتم دفن الملكة في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية في القلعة.

كانت الملكة إليزابيث الثانية، في أبرز ظهور لها منذ وفاة زوجها الأمير فيليب في أبريل/نيسان، الذي كان سيبلغ مئة عام في 10 يونيو/حزيران، استقبلت الرئيس الأمريكي جو بايدن، في يونيو/حزيران الماضي، مع استعراض بحرس الشرف، تلاه احتساء الشاي في قصر وندسور غرب لندن، في ختام قمة مجموعة السبع.