45 قتيلاً ضحايا إعصار “إيدا” المدمّر في أمريكا.. بايدن أعلن الطوارئ بولايتين والحصيلة مرشحة للارتفاع

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/03 الساعة 07:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/03 الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش
إعصار مدمر ضرب ولايات أمريكية وخلف خسائر كبيرة - رويترز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021، حالة الطوارئ في ولايتي نيوجيرزي ونيويورك، فيما قالت وسائل إعلام أمريكية إن 45 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم نتيجة للأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عن إعصار "إيدا"، الذي ضرب شمال شرقي الولايات المتحدة، في الأيام الأخيرة. 

البيت الأبيض قال في بيان إن "قرار الرئيس يخوّل الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الأمن الداخلي لتنسيق جميع الجهود الرامية للتخفيف من حدة الكارثة، ولتقديم مساعدات اتحادية للتعامل مع الدمار الذي خلفه الإعصار". 

إعصار إيدا

وتسبب الإعصار، الذي كان نشطًا بالجانب الشمالي الشرقي من البلاد بعد ضربه ولاية لويزيانا (جنوب)، في هطول أمطار غزيرة في ولايات نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وماريلاند وكونيتيكت.

جرّاء السيول والفيضانات لقي 13 شخصاً مصرعهم في ولاية نيويورك، فضلاً عن 23 آخرين بنيوجيرسي، وبذلك يبلغ إجمالي الخسائر البشرية 45 شخصاً إذا أضفنا إلى هذا العدد من لقوا حتفهم في ولايات بنسلفانيا، وماريلاند، وكونيتيكت.

فيما ذكر مسؤولون محليون بالولايات المذكورة أن أعمال البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة، معربين عن قلقهم من احتمال ارتفاع الخسائر البشرية.

وأمضى السكان في مناطق واسعة من نيويورك ونيوجيرزي وبنسلفانيا وكونيتيكت يومهم في التعامل مع أقبية أغرقتها المياه وانقطاع الكهرباء وأسطح تالفة، ومناشدات بالمساعدة من الأصدقاء والأقارب الذين تقطعت بهم السبل بسبب السيول. 

وحث حاكما نيويورك ونيوجيرزي السكان على البقاء في المنازل، بينما تعمل أطقم الصيانة لفتح الطرق وإعادة تشغيل خطوط المترو والسكك الحديدية التي تخدم ملايين السكان.

في نيويورك، التي أعلنت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية فيها حالة طوارئ بسبب السيول لأول مرة، وصف رئيس بلديتها بيل دي بلاسيو السيول بأنها "حدث مناخي تاريخي".

كما قالت حاكمة الولاية كاثي هوكول إن ذلك الحدث "يستحق التسجيل في كتب الأرقام القياسية"، وحثت السكان على البقاء في منازلهم وعدم الذهاب لأعمالهم وطالبتهم بالصبر، لاستكمال إصلاح قطارات المترو، بعد توقف الخدمة في أغلب الأماكن.

حيث تُبذل الجهود منذ صباح الخميس؛ لإعادة تشغيل شبكة المواصلات التي تخدم ملايين السكان في تلك المنطقة كثيفة السكان.

تحميل المزيد