أمريكا تمنع شركات الطيران من التحليق في أجواء أفغانستان.. واشنطن: مطار كابول بات خارج السيطرة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 22:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/31 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
الآلاف من الأفغان ينتظرون دورهم لمغادرة العاصمة الأفغانية كابول، أفغانستان/ رويترز

أكدت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، الإثنين 30 أغسطس/آب 2021، أن مطار كابول لم تعد به خدمات مراقبة للحركة الجوية الآن مع انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، وأن الطائرات المدنية الأمريكية ممنوعة من التحليق في أجواء ذلك البلد ما لم تحصل على تصريح مسبق.

يتزامن هذا مع إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن الجيش الأمريكي استكمل انسحاب قواته من أفغانستان، وذلك بعد نحو 20 عاماً من غزوها في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

في سياق متصل، وفي أول تصريح له بعد إعلان الانسحاب، ذكر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن العالم سيحمّل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان.

وقال بايدن في بيان صدر بعد ساعات من إتمام الجيش الأمريكي انسحابه من أفغانستان، إنه سيوجه كلمة للشعب الأمريكي بشأن الانسحاب بعد ظهر غدٍ الثلاثاء.

في الجهة المقابلة، نقلت قناة "الجزيرة" عن المتحدث باسم حركة طالبان، قاري يوسف، قوله "غادر آخر جندي أمريكي من مطار كابول ونالت بلادنا استقلالها الكامل".

بيان إدارة الطيران الأمريكية

جاء فيه أنه "بالنظر إلى عدم وجود خدمات المراقبة الجوية وهيئة طيران مدني عاملة في أفغانستان، وكذلك المخاوف الأمنية المستمرة فإنه يُحظر على شركات الطيران المدنية الأمريكية والطيارين الأمريكيين والطائرات المدنية المسجلة في الولايات المتحدة العمل على أي ارتفاع فوق كثير من أنحاء أفغانستان". 

وكان الجيش الأمريكي قد قال هذا الشهر، إنه تولى مسؤوليات مراقبة الحركة الجوية في كابول؛ لتسهيل إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من أفغانستان.

كما أوضحت الإدارة أن شركات الطيران المدني الأمريكية "ربما تواصل استخدام مسار جوي على ارتفاع كبير قرب أقصى الحدود الشرقية (لأفغانستان) في عمليات التحليق. وأي شركة طيران مدني أمريكية تريد الطيران إلى أفغانستان أو منها أو في أجوائها عليها الحصول على تصريح مسبق من إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية".

يُذكر أنه في 18 أغسطس/آب الماضي، كانت الإدارة قد أعلنت أن شركات الطيران والطيارين المدنيين الأمريكيين يمكن أن يتوجهوا إلى كابول للقيام برحلات إجلاء أو إغاثة بموافقة مسبقة من وزارة الدفاع الأمريكية. وساعدت شركات الطيران الأمريكية في نقل آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم هذا الشهر، لكنها قامت برحلات جوية من مطارات خارج أفغانستان.

نهاية الغزو الأمريكي

فقد أكد الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في مؤتمر صحفي، اكتمال الانسحاب والجهود العسكرية لإجلاء الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر من الدولة التي مزقتها الحرب.

أضاف ماكنزي أنه "بينما يكتمل الإجلاء العسكري، تستمر البعثة الدبلوماسية بالتحقق مما إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأمريكيين والأفغان المؤهلين، الذين يرغبون في المغادرة".

كما تابع المسؤول الأمريكي قائلاً إن "انسحاب الليلة يؤكد نهاية المهمة التي استمرت في أفغانستان نحو 20 عاماً، والتي بدأت بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001".

ولقي 2976 شخصاً مصرعهم إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، بينهم 2753 شخصاً في استهداف مركز التجارة العالمي ومحيطه بمدينة نيويورك في سبتمبر/أيلول 2001.

تحميل المزيد