حزب لبناني يكشف اختفاء 5 سوريين عند ذهابهم لسفارة بلادهم في بيروت.. طالب بالبحث عن مصيرهم

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/28 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/28 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
الأسد يطالب اللاجئين السوريين بالعودة للوطن

قال "الحزب التقدمي الاشتراكي" في لبنان، السبت، 28 أغسطس/آب 2021  إن "5 شبان سوريين اختفوا عند ذهابهم إلى سفارة دمشق لدى بيروت في الأيام القليلة الماضية".

أضاف الحزب، في بيان نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن "الواقعة تبعث القلق على مدى التزام المؤسسات الرسمية اللبنانية بالقرارات التي توجب حماية الفارين من القتل والدمار، وتطرح الأسئلة حول مصير مختلف المعارضين السوريين الذين دخلوا لبنان بطرق مختلفة؛ هرباً من الاعتقال والتعذيب".

لاجئو سوريا بلبنان

في سياق متصل يبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان 1.5 مليون تقريباً، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة.

في المقابل سأل الحزب التابع للزعيم الدرزي وليد جنبلاط، "وزارة الخارجية اللبنانية عما ستقوم به حيال هذا الانتهاك الخطير لسيادة الدولة اللبنانية على أراضيها".

كما وضع هذه الحادثة "برسم (مسؤولية) المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية، وبرسم الأمن العام اللبناني المؤتمن على تنفيذ القرارات الرسمية القاضية بعدم الترحيل بطريقة إكراهية، وبرسم الدولة اللبنانية أو ما تبقى منها، وهي مطالبة بمنع انتهاكات إنسانية كهذه مهما كانت الظروف".

تعقيب سلطات لبنان

في سياق متصل لم يذكر الحزب مصدر معلوماته بهذا الخصوص، فيما لم يصدر تعقيب بشأنها من قبل السلطات اللبنانية حتى الساعة 14:45 ت.غ.

بدوره، نفى السفير السوري في بيروت علي عبدالكريم علي، في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية، مزاعم اختفاء 5 سوريين داخل سفارة بلادهم.

كما أكد أن هذا الخبر "غير صحيح ولم يتم اعتقال أي شخص داخل السفارة".

تحميل المزيد