3 بريطانيين بينهم طفل سقطوا ضحايا في تفجيرات مطار كابول.. لندن تتوقع مزيداً من الهجمات قريباً

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/27 الساعة 17:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/27 الساعة 17:13 بتوقيت غرينتش
انفجار مطار كابول/ رويترز

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، أن بريطانيين، وطفلاً لبريطاني ثالث، قُتلوا في الهجوم الانتحاري الذي وقع الخميس 26 أغسطس/آب، على مطار العاصمة الأفغانية كابول، والذي أسفر عن وفاة 85 شخصاً.

حيث قال راب، في بيان: "تبلغت بحزن عميق، مقتل مواطنين بريطانيين اثنين، إضافة إلى طفلِ مواطن بريطاني آخر، في هذا الهجوم الإرهابي"، لافتاً إلى "إصابة بريطانيين اثنين آخرين".

راب أضاف: "الهجوم المقزز الذي وقع الخميس، يسلط الضوء على المخاطر التي تواجه من هم في أفغانستان وعلى أسباب فعل كل ما بوسعنا لإخراج الناس".

كان تنظيم "داعش" قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مطار كابول.

إجلاء العالقين في المراحل الأخيرة 

في وقت سابق من يوم الجمعة، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن القوات البريطانية دخلت المراحل الأخيرة من إجلاء العالقين في مطار كابول، مشيرة إلى أن الأماكن المخصصة لفحص طلبات الإجلاء أغلقت.

الوزارة لفتت إلى أن التركيز الآن على إجلاء الرعايا البريطانيين وغيرهم ممن سُمح لهم بالمغادرة وموجودون بالفعل في المطار، مؤكدةً أنه لن يتم استدعاء أي أشخاص آخرين إلى المطار لإجلائهم.

كما أوضحت الوزارة أن بريطانيا أجلت حتى الآن أكثر من 13700 من المواطنين البريطانيين والأفغان في ثاني أكبر عملية إجلاء جوي تنفذها القوات الجوية البريطانية بعد الإجلاء من مطار برلين في 1949.

من جهته، قال وزير الدفاع، بن والاس، في بيان: "يؤسفني بشدة ألا يتسنى إجلاء الجميع خلال هذه العملية"، مشيراً إلى أن خطر وقوع مزيد من الهجمات سيزيد مع اقتراب العملية من نهايتها.

فيما صرّح لقناة سكاي نيوز الإخبارية، بأن الهجوم الذي تعرض له مطار كابول لم يسرع الإطار الزمني الذي حددته بريطانيا لاستكمال عملية الإجلاء.

تحميل المزيد